دورات اللغة اليابانيةمستوى N1مستوى N2مستوى N3مستوى N4مستوى N5

الطرق الخمسة لتعلم ودراسة حروف الكانجي مع المقارنة بينهم

دليلك لخمسة معسكرات لتعلم الكانجي مع المقارنة

اسأل فقط عن أي شخص يتعلم اليابانية ما هي طريقته في تعلم الكانجي وستحصل بالتأكيد على إجابة عاطفية أو غاضبة بشكل غير متوازن منهم، بمن فيهم نحن. هناك شيء ما يتعلق بسؤال شخص ما عن طريقة تعلم الكانجي الخاصة به. 

تنقسم أساليب تعلم الكانجي إلى عدة معسكرات سأسميها على النحو التالي:

  1. التكرار
  2. المفردات والسياق
  3. القراءة ثم القراءة ثم القراءة
  4. معسكر Heisig هايسيج (اسم مؤلف)
  5. فن الاستذكار مع قراءات الكانجي

أثناء استعراض كل “طريقة تعلم الكانجي”، أود إلقاء نظرة على الإيجابيات والسلبيات وتاريخ كل منها (إن أمكن). يجب أن أشير أيضًا إلى أن لدينا قدرًا من التحيز تجاه الطريقة التي نحبها بشكل أفضل.

معسكر “التكرار هو الملك” (التكرار يعلم الشطار)

فتاة يابانية تمارس الكانجي المصدر: mxmstryo

تُعرف هذه المجموعة أيضًا باسم “الطريقة التقليدية لتعلم الكانجي”، وهي تحب الورق الذي يحتوي على الكثير من الصناديق المربعة (غالبًا مع الصناديق الصغيرة والرمادية داخل تلك الصناديق). داخل الصناديق المذكورة، يكتبون نفس الكانجي مرارًا وتكرارًا حتى تتألم أيديهم . في كثير من الأحيان، يأتي الكانجي الذي يكتبونه من كتاب مدرسي يعلم الكانجي بنفس الترتيب الذي يتعلمه أطفال المدارس اليابانية.

هناك العديد من المشاكل مع هذه الطريقة، في حال لم تكن قد خمنت بالفعل.

أولاً،

بعد نقطة معينة (وهذه النقطة تأتي بسرعة كبيرة)، لا يساعدك التكرار في الواقع على تعلم شيء ما. تأتي الذاكرة من عدد المرات التي تم فيها استدعاء شيء تحفظه من عقلك. من المهم أيضًا أن تتذكر أن المسافة الزمنية بين كل عملية استدعاء من ذاكرتك مهمة أيضًا. لن يعتقد عقلك أن الكانجي مهم لتخزينه لسهولة الوصول إليه إذا كان يعتقد أنك ستخرجه من ذاكرتك قصيرة المدى مرارًا وتكرارًا، ناهيك عن أن معظم الناس ينظرون فقط إلى الكانجي بدون استخدامه، مما يعني أنهم لا يقومون بأي جهد لاستدعائه من الذاكرة على الإطلاق.

ثانيًا،

الترتيب هنا غالبًا ما يكون سيئًا. يتعلم أطفال المدارس اليابانية الكانجي بترتيب يأتي من افتراض أنهم يجيدون اللغة اليابانية بالفعل بطلاقة (هم كذلك). لذلك، يمكن أن يظهر كانجي أكثر تعقيدًا (من حيث عدد الضربات) في وقت مبكر جدًا في قائمة الترتيب أكثر من كونه بسيطًا جدًا ولكن له معنى أكثر صعوبة. هذا لأنهم أطفال، وعليهم أن يتعلموا الأشياء بمعاني أبسط أولاً. بصفتك شخصًا لا يجيد اللغة اليابانية بالفعل، يجب أن تتعلم الكانجي الذي يتميز ببنية أبسط أولاً. بعد ذلك، يمكنك استخدام هذه الهياكل الأبسط ودمجها في هياكل أكثر تعقيدًا، وهو ما يحدث لكيفية عمل معسكر Heisig و ومعسكر فن التذكر مع القراءات.

  • الإيجابيات: سوف تبقيك مشغولا لفترة طويلة.  وسهلة التخصيص لطلابك.
  • السلبيات: غير فعال إلى حد ما بالنسبة لمعظم الناس.
  • المصادر: معظم المعلمين الذين يتبعون الأساليب “التقليدية”، وهي في معظمها.

 

1-معسكر “بطاقات الكانجي التعليمية”

صينية بطاقات كانجي التعليمية

هذه المجموعة من الناس تعيش وتموت من خلال البطاقات التعليمية الخاصة بهم، والتي لا يمكنني بالضرورة أن أقول إنها أمر سيء! . تراهم يدرسون بطاقاتهم ويتعلمون ببطء أكثر كل يوم، سواء كانت مفردات أو كانجي. هذه الطريقة تأتي مباشرة من طريقة “التكرار” أعلاه، في الواقع. تقليديا، إذا كنت تريد تعلم الكانجي، فيجب عليك ان تكتب الكانجي مرات عديدة. بعد ذلك، استخدم البطاقات التعليمية الخاصة بك لاحقًا لدراستها أكثر.

المشكلة، في رأيي، أن هذه ليست طريقة بقدر ما هي وسيلة مساعدة. تعد البطاقات التعليمية مساعدة كبيرة، لذلك قم بدمجها مع نظام التكرار المتباعد SRS وستبدأ في ملاحظة زيادة كفاءتك. يمكن حتى لمستخدمي البطاقات التعليمية الورقية القيام بذلك من خلال الاستفادة من نظام Leitner .

هي أكثر فاعلية من استخدام نظام التكرار المتباعد SRS عندما يتم دمجها مع طريقة فن الاستذكار مع البطاقات التعليمية. كما ذكرت من قبل، فإن البطاقات التعليمية هي مجرد وسيلة مساعدة وليست “طريقة” كاملة، على الأقل ليست بمفردها.

  • الإيجابيات: تحافظ على الأشياء منظمة. يمكنك بسهولة رؤية ما تعرفه وما لا تعرفه., تندمج جيدًا مع طرق أخرى.
  • السلبيات: ليست “طريقة” في حد ذاتها.
  • المصادرAnki ، iKnow.co.jp، Memrise

 

2-معسكر “المفردات والخبرة”

ورقة دراسة كانجي المصدر: benjamin.krause

في معسكر “المفردات والخبرة”، يعتقدون أنه من خلال تعلم المفردات (مع الكانجي بالطبع) سوف تتعلم الكانجي بشكل طبيعي. هكذا على سبيل المثال، إذا كنت قد تعلمت كلمات食べます و 食堂، وسوف تعرف أن هذا الكانجي يمكن قراءتها كماた أوしょく.  من خلال تعلم المزيد من المفردات التي تستخدم kanji食، ستبدأ في معرفة متى تستخدم ما تقرأه، وستكون في النهاية قادرًا على تخمين القراءات وفهم المعنى عبر السياق. كلما تعلمت المزيد من الكلمات، أصبح هذا أسهل، وزادت قدرتك على القراءة والفهم.

أعتقد أنني أحببت هذه الطريقة لأنها تشعر وكأنك “تصل إلى مكان ما”. بعد فترة، تدرك في النهاية أنها تصبح أقل كفاءة. لنفكر في الأمر بهذه الطريقة … ما الأشياء التي تتعلمها وما هو الترتيب الذي تتعلمها به؟ دعنا نستخدام食 べ ま す كمثال:

كلمة المفردات الكانجي القراءة
يأكل 食 べ ま す يمكنك قراءتها كـた “يأكل” هنا بمعنى “جلس وتناول وجبة”
قاعة الطعام 食堂 يمكن قراءتها على أنهاし ょ く
أدوات الطعام 食 器 し ょ く مرة أخرى ، على الرغم من اختصارها ، فكن حذرًا!
يأكل (يستهلك) 食 う  استثناء. ” يأكل هنا بمعنى “يأكل” ، كما في أكل حيوان حيواناً آخر”

والآن أنا أعرف القراءاتし ょ くوた.

يبدو أن معظم المعاني لها علاقة بالأكل أو الطعام، لذلك سأربط هذا المعنى بالكانجي نفسه.

يمكنك أن ترى المنطق الظاهر هناك، ولماذا ينتهي الأمر بالاعتراف بكونها طريقة جيدة. لكني أود أن أزعم أنه من الأفضل السير في الاتجاه الآخر.

  1. عندما تتعلم معنى الكانجي 食 هو “يأكل ” أو “طعام” (يمكن استنتاج أن كل الكلمات التي تتعلمها باستخدام هذا الكانجي ربما لها علاقة بذلك. الآن لديك شيء لتعلق ذكريات كل مفردات هذه الكلمات في ذهنك).
  2. تعلم قراءات هذا الكانجيし ょ く(on’yomi) ، た (kun’yomi) ،く(kun’yomi)
  3. الآن أي كلمة أراها (طالما أنني أعرف القواعد الأساسية لكيفية عمل القراءات) يمكن قراءتها بواسطتي.
  4. وبما أنني أعرف معاني الكانجي، يمكنني تخمين معاني الكلمات التي أراها أيضًا.
  5. 食 べ ま す هو فعل يحتوي على كانجي بمعنى “يأكل”، لذا يمكنك تخمينه بكل ثقة.
  6. ” “食堂يحتوي على اثنين من حروف الكانجي، وهما “يأكل” و “قاعة”. هنا يمكنك تخمين المعنى نوعاً ما بأنه “قاعة الأكل”، وهو تخمين جيد وبترجمة أخرى يمكن القول إن المعنى هو “قاعة الطعام” أو “الكافيتريا” أو أي شيء من هذا القبيل.

ينتهي بك الأمر مع نفس المعرفة، لكنني أعتقد أن الاتجاهات الأخرى تسمح لك بعمل تخمينات أكثر تعليما، مما سيجعلك تقرأ وتفهم بشكل أسرع.

إذا كنت جادًا جدًا بشأن هذه الطريقة، فيمكنك تعلم قراءة معظم الكانجي، خاصة تلك الأكثر شيوعًا. تصبح هذه الطريقة أكثر ضعفًا عندما يتعلق الأمر بالكانجي الأقل شيوعًا، لكن هذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا. عند دمج هذه الطريقة مع البطاقات التعليمية، فيمكن أن تؤدي لنتائج جيدة جداً مع الكثير من الأشخاص.

  1. الإيجابيات: تعلم الكثير من المفردات والتعلم في سياقها.
  2. السلبيات: أعتقد أن الترتيب الذي تتعلم فيه الأشياء أقل كفاءة بقليل من الاتجاه الآخر، لكنه يعتمد على الشخص نفسه.
  3. الموارد: مجموعات أو بطاقات Anki المختلفة، أي مجموعة مفردات، أو أي قائمة مفردات

 

معسكر “القراءة ثم القراءة ثم القراءة”

وصف مرئي للصورة المصدر: MIXTRIBE

هذا المعسكر يعتبر حليفاً مع المعسكر السابق، فإن معسكر ” القراءة” يقرأ فقط … وبشكل كبير. لا يقوم الكثير من الناس بهذا حتى الجزء الأخير من حياتهم المهنية في تعلم الكانجي. سأقول لك بصراحة مالك تحفظ ما بين 700-1000 كانجي داخل عقلك، ستكون هذه طريقة صعبة الهضم. ولكن من حيث ترسيخ وممارسة كانجي الذي تعرفه بالفعل، فأنا أحب هذه الطريقة حقًا.  وقد تسأل هل هي طريقة مجدية من حيث تعلم الكانجي؟ نعم بالتأكيد، سوف تتعلم بعض الأشياء، لكنني أعتقد أنه من الأفضل بشكل عام أن تتعلم الكانجي والقراءات بشكل منفصل ثم تطبق هذه المعرفة على كل ممارسات القراءة الخاصة بك.

  1. الإيجابيات: تقوي ما تعرفه بالفعل
  2. السلبيات: لن تعلمك الكثير من الكانجي، ما لم تستخدم هذه الطريقة كثيرًا، عند هذه النقطة قد يكون من الأفضل قضاء هذا الوقت في تعلم الكانجي أولاً، ثم القيام بذلك كثيرًا لاحقًا لأنها مراجعة وممارسة رائعة.
  3. الموارد: في أي مكان به الكثير من النصوص اليابانية للقراءة

 

معسكر فن الاستذكار وينقسم لعدة فرق:

فريق هايسيج: “HEISIG”

فن الإستذكار كانجي المصدر: timtak

“Heisig’s Remembering the Kanji” هذا الكتاب هو المكان الذي بدأ فيه معسكر فن الاستذكار بجميع فرقه بأكمله من هناك، وعندما اكتشف الناس طرقًا أكثر كفاءة وفعالية لتعلم الكانجي باستخدام فن الاستذكار، انقسم هذا المعسكر.

بالنسبة للجزء الأكبر (ما لم تكن تنظر إلى ما هو أبعد من الكتاب الأول في سلسلة “Heisig’s Remembering the Kanji” – وهو ما لا يجب عليك، لأنهم لا يستحقون تضييع الوقت في النظر إليه-، فأنت قادر على استخدام الجذور -وهي حروف كانجي أصغر في عدد الضربات والتركيب أو أجزاء من حروف الكانجي تكون مجتمعة في كانجي أكبر- لمعرفة معنى حروف الكانجي في قائمة جويو Joyo kanji التي تعدها وزارة التربية والتعليم.

من خلال القدرة على التعرف على الجذور داخل حروف الكانجي، يمكنك بعد ذلك تذكر القصة التي تم اختلاقها باستخدام هذه الجذور، والتي ستؤدي إلى تذكر معنى الكانجي في عقلك. إذا كان هناك شيء واحد يجيده دماغنا، فهو تخزين الذكريات. وإذا كان هناك شيء واحد ليس جيدًا فيه، فهو استدعاء هذه الذكريات. تساعد هذه الطريقة ذاكرتك على استدعاء تلك الذكريات المخفية من رأسك.

على الرغم من أنك في نهاية المطاف ستتعلم معاني حوالي 2000 كانجي حقًا وبسرعة كبيرة … إلا أن مشكلة هذه الطريقة أنك لن تعرف كيف تقرأ أي شيء. بالتأكيد، يمكنك نوعًا تخمين معنى الكلمة من خلال النظر إلى الكانجي الذي يتكون منها، لكن لا يزال يتعذر عليك قراءتها.

يعتقد الكثير من الناس أن طريقة المؤلف Heisig طريقة جيدة للبدء، وأنا أقدر وجهة نظرهم. أنت تعرف معاني كل هذه الكانجي، وهذا يسمح لك بالتركيز على القراءة (أعتقد أن الكثير من الناس يستخدمون طريقة “المفردات والخبرة” من الآن فصاعدًا). ومع ذلك، لا يزال الكثير من الناس ينسون أن معنى الكانجي لا يتجاوز 20٪ مما تحتاج في النهاية لتكون قادرًا على القيام به. القراءة هي المكان الذي تزداد فيه الأمور صعوبة وتتطلب المزيد من العمل.

  1. الإيجابيات: تعلم معاني Joyo kanji، حقًا بسرعة
  2. السلبيات: لا تتعلم القراءات، والمعاني أسهل جزء! أوه لا، لا يزال من الصعب الذهاب …
  3. الموارد: سلسلة كتاب Remembering the Kanji لمؤلفها Heisig

 

تابع: معسكر فن الاستذكار

الفريق الثاني: “معاني وقراءات الكانجي”

وصف مرئي للصورة المصدر: Travis Juntara

هذه خطوة للأعلى من كتاب Heisig الأول. صعدت مجتمعات مثل Kanji Koohii “كانجي كوهاي” لملء هذا الفراغ مما سمح لقراء Heisig بطرح فن الاستذكار للقراءة ومشاركتها. يستخدمون معنى كانجي (أو الجذور) لإثارة ذكرى قصة تؤدي إلى قراءة الكانجي، وبهذه الطريقة تكون قد أصبحت تعرف كلاً من قراءة ومعنى الكانجي، باستخدام فن الاستذكار.

أعتقد أن هذه طريقة جيدة حقًا للقيام بالأشياء. باستخدام هاتين المعلومتين، بالإضافة إلى الطريقة الأولى نفسها -استخدام فن الاستذكار يُسرع حقًا من وقت التعلم بالنسبة لك-، ستتمكن من الخروج إلى أي مكان وقراءة الكانجي. لكني أشعر أن تعلم معنى وقراءة الكانجي يمكن أن يكون هشاً بعض الشيء من تلقاء نفسه. يبدو الأمر وكأنه برج من قطع البازل الخشبية به قطعة واحدة تم سحبها كثيرًا للخارج، ومن يعرف متى سيسقط. إن استخدام المفردات في السياق هو ما يساعد في هذا، على ما أعتقد، والذي يقودنا إلى معسكر فن الاستذكار التالي.

  • الإيجابيات: يتم تعلم القراءة والمعنى. لأن فن الاستذكار يسمح بالتعلم السريع.
  • السلبيات: بدون المفردات، يمكن أن تتزعزع هذه الأشياء. أيضًا، إذا كنت لا تعرف القراءات التي يجب تعلمها -في بعض الأحيان هناك بعض الخيارات-، فقد ينتهي بك الأمر بتعلم قراءات غير مهمة للغاية، مما يؤدي إلى إضاعة وقتك.
  • الموارد:  Kanji Koohii

 

تابع: معسكر فن الاستذكار

معسكر فن الاستذكار رقم 3: “معاني الكانجي، والقراءات، والمفردات”

الكتابة اليابانية على السبورة المصدر: سكوت أكرمان

معسكر فن الاستذكار الأخير هو مزيج من الأولين، بالإضافة إلى المفردات. من خلال إضافة المفردات، فأنت تقوم بشكل أساسي بترسيخ ما تعلمته من حيث معنى الكانجي والقراءة بالإضافة إلى تعلم المفردات، وهي العملة الرئيسية لتعلم لغة جديدة. بالتأكيد، من خلال تعلم الأشياء الثلاثة في نفس الوقت، فإنك تقضي المزيد من الوقت على كل كانجي … لا يمكن إنكاره. لكن، أعتقد بشكل عام أنك ستصل إلى خط النهاية أولاً. ستشعر بالتأخر في طريق التعلم لبعض الوقت (حيث يتحدث الناس عن كيفية “معرفتهم” بكل الكانجي في شهرين من خلال مراجعة Heisig ، ولكن بعد السنة الأولى سيكون لديك مثل هذا البناء القوي للمعرفة وستكون متقدماً جداً في طريق المتعلمين.

  • الإيجابيات: كل شيء يعزز كل شيء آخر، مما يعني أن ذكرياتك عن الكانجي قوية.
  • السلبيات: أبطأ في البداية ويتطلب منك قضاء المزيد من الوقت لكل كانجي. أيضًا، إذا كنت لا تعرف المفردات التي يجب أن تتعلمها، فسوف تتعلم الكثير من المفردات غير الضرورية.
  • المواردWaniKani، KanjiDamage

 

مستقبل طرق تعلم كانجي

مدينة الخيال العلمي المستقبلية المصدر: Sam Howzit

بالتأكيد يومًا ما قريبًا، سيبدأ شخص آخر حركة أو طريقة أخرى لتعلم الكانجي وسيتم تقسيم المعسكرات أكثر. أعتقد أنه من المضحك حقًا كيف يتحمس الأشخاص المتحمسون لأساليب تعلم الكانجي على المنتديات مثل موقع رديت.  حيث أصبح الموضوع شيئًا شخصيًا ومهمًا جدًا لكل متعلم ياباني لدرجة أن الناس يخوضون معارك طويلة حول الأفضل، بمن فيهم أنا.

نأمل أن تكون الكتابة عن الطرق المختلفة المذكورة أعلاه قد ساعدتك على فهم هذه المعسكرات أو الطرق (ولم تجعلك تشعر بالغضب أو الحيرة فقط). ربما ستكون قائدًا لطريقة جديدة في تعلم الكانجي في المستقبل. إذا فعلت ذلك، تأكد من مشاركته معنا، فنحن مهتمون دائمًا!

المصدر
tofuguSorosoroNihongo.com

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى