دورات اللغة اليابانيةمستوى N4مستوى N5

أفضل 5 كتب لتعلم اللغة اليابانية للمبتدئين

أفضل الكتب الدراسية لتبدأ رحلة التعلم

هل بدأت في تعلم اللغة اليابانية مؤخرًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فنحن نهنئكم على سعيكم لتعلم هذه اللغة الرائعة. ومع ذلك ، من المهم أن تدرك أن تعلم لغة جديدة ليس بالمهمة السهلة أبدًا حيث ستتعرف على الكثير من المفاهيم الجديدة. على الرغم من مدى صعوبة دراسة اللغة اليابانية أو أي لغة أخرى ، يمكنك النجاح إذا كانت لديك الموارد المناسبة لمساعدة المبتدئين في تعلم العناصر الأساسية.

في هذه المقالة، سنراجع بعضًا من أفضل الكتب الدراسية للمبتدئين التي يمكن أن تقودك خلال رحلة تعلم اللغة اليابانية. لا تحتوي هذه الكتب على الموارد المطلوبة للمبتدئين فحسب ، بل يمكنها أيضًا جعل التعلم سهلاً ومليئًا بالمرح.

  1. Minna no Nihongo 1
  2. Genki I: An Integrated Course in Elementary Japanese (English and Japanese Edition)
  3. Japanese from Zero! 1: Proven Techniques to Learn Japanese for Students and Professionals
  4. Learning Japanese Hiragana and Katakana
  5. Japanese Hiragana & Katakana for Beginners: First Steps to Mastering the Japanese Writing System
  1. مينا نو نيهونجو 1
  2. جينكي 1: دورة متكاملة في المستوى الابتدائي الياباني (الطبعة الإنجليزية واليابانية)
  3. اليابانية من الصفر! 1: تقنيات مثبتة لتعلم اللغة اليابانية للطلاب والمهنيين
  4. تعلم اليابانية: الهيراغانا و الكاتاكانا
  5. الهيراغانا والكاتاكانا للمبتدئين: الخطوات الأولى لإتقان نظام الكتابة اليابانية

من خلال المعلومات الواردة في هذه المقالة ، سيكون بمقدورك معرفة الكتب الدراسية الأساسية التي يمكنك استخدامها إذا كنت جديدًا في اللغة اليابانية. 

تمت كتابة هذه الكتب بطريقة يمكن للمبتدئين استخدامها لبدء الرحلة لتصبح متحدثًا يابانيًا.

    • Minna no Nihongo 1

5 Best Books to Learn Japanese - Japan Web Magazine

أول كتاب في هذه القائمة هو كتاب Minna no Nihongo 1 ، والذي يعد بلا شك أحد أشهر الكتب للأفراد الذين يتعلمون اللغة اليابانية. يقدم لك هذا الكتاب الدراسي اللغة اليابانية ويوضح لك الأشياء الأساسية التي تحتاجها لبدء التواصل باللغة. إنه أول كتاب في سلسلة Minna no Nihongo الشهيرة.

 غالبًا ما توصي به غالبية مدارس اللغة اليابانية نظرًا لارتباطها بالمبتدئين. يركز هذا الكتاب الدراسي على مساعدة المتعلمين الجدد على دراسة اللغة اليابانية باستخدام عدة تمارين. ومع ذلك ، فإن هذا الكتاب بأكمله باللغة اليابانية. وبالتالي ، قد يكون من الصعب عليك فهمها في البداية. لا تنشغل بهذا الأمر حيث يمكنك فقط الحصول على ملاحظات حول الترجمة والقواعد باللغة الإنجليزية والعربية أيضاً ؛ وبالتالي ، ستتمكن من فهم كل شيء في الكتاب بغض النظر عن مستوى فهمك للغة اليابانية.

الملامح الرئيسية لـ Minna no Nihongo 1

  • مناسب للمبتدئين

في المقام الأول ، تمت كتابة Minna no Nihongo 1  بالكامل بحروف الكانا التي يسهل قراءتها من قبل المبتدئين. لذلك ، إذا كان لديك بعض الفهم لـلكانا ، فلن تواجه مشكلة في استخدام هذا الكتاب الدراسي. علاوة على ذلك ، يمكنك الحصول على ملاحظات الترجمة الإنجليزية والعربية لتسهيل الأمر عليك.

  • وحدات جيدة من حيث التنظيم

الميزة الثانية المهمة لـ Minna no Nihongo 1  هي هيكله التفصيلي. بشكل عام ، يحتوي هذا الكتاب الدراسي على 25 وحدة تشتمل على الأشياء الأساسية التي تحتاجها لبدء تعلم اللغة اليابانية . تركز كل وحدة على مجالات مختلفة من الموضوعات الأساسية التي تحتاجها كمبتدئ. يحتوي الكتاب الدراسي على عدة تمارين لاختبار فهمك للغة.

أيضا ، سوف تصادف الكثير من الحوارات التي تقدم لك اليابانية في سيناريوهات تشبه مواقف حقيقية من الحياة. ستجعلك هذه الحوارات أيضًا تتعلم مفردات مختلفة يحتاجها المبتدئين من أجل اتصالات فعالة وفعالة باللغة اليابانية.

وبالمثل ، تمت كتابة هذا الكتاب بطريقة تمكنك من إكماله في غضون 100 إلى 150 ساعة من الدراسة. كل ما عليك فعله هو متابعة تسلسل الدراسة الخاص بالكتاب للحصول على الأشياء الأساسية التي تحتاجها لتتحسن معرفتك باللغة اليابانية.

  • قرص مضغوط إضافي

نظرًا لأنه قد يكون من الصعب تعلم لغة جديدة دون الاستماع إلى الأشخاص الذين يتحدثون بها ، فإنMinna no Nihongo 1  يأتي مع قرص مضغوط. لذا ، فقط ضع هذا القرص المضغوط في مشغل الأقراص المضغوطة وابدأ في سماع الحوارات المختلفة باللغة اليابانية. بصرف النظر عن تعزيز تجربة التعلم الخاصة بك ، يتيح لك هذا القرص المضغوط أيضًا تعلم اللغة اليابانية دون الحصول على أي مساعدة من مدرس.

  • دليل الإجابات وأسئلة عديدة للمراجعة

استنادًا إلى خبرة العديد من المتعلمين اليابانيين، تلعب الأسئلة دورًا رئيسيًا في تحسين سرعة التعلم. لذلك ، يشتمل Minna no Nihongo 1  على العديد من الأسئلة التي يمكنك استخدامها لمراجعة ما قرأته. ستساعدك هذه الأسئلة على إنعاش ذاكرتك عن اللغة اليابانية. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت مهتمًا بإجراء اختبار JLPT أو أي اختبار آخر للغة اليابانية ، فقد تكون هذه الأسئلة مفيدة جدًا لأنها ستعلمك ما إذا كنت مستعدًا لهذه الاختبارات أم لا.

بالإضافة إلى الأسئلة، يحتوي هذا الكتاب على دليل الإجابات والذي يوضح لك أفضل طريقة للإجابة على كل سؤال في Minna no Nihongo 1. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا كنت تكتب معرضاً لأي اختبار في إتقان للغة اليابانية.

2. Genki I: An Integrated Course in Elementary Japanese (English and Japanese Edition)

إذا كنت تتعلم اللغة اليابانية في مدرسة للغات، فمن المحتمل أن تكون قد صادفت Genki I:   من قبل. هذا لأنه الكتاب الدراسي الأكثر استخدامًا لتدريس اللغة اليابانية حيث يعتقد الكثير من الناس أنه يغطي كل ما يحتاجه المبتدئ .

Genki I: يلامس جميع مجالات اللغة اليابانية مثل التحدث والكتابة والقراءة والاستماع. يعمل فريق من المؤلفين (Yutaka معًا لجعله الكتاب الشامل الذي يمكن لجميع المبتدئين الاعتماد عليه.

الملامح الرئيسية لـ Genki I:

  • تسلسل دراسي سهل الفهم وغير مخيف

دعونا نواجه الأمر – يمكن أن تكون اللغة اليابانية مخيفة للتعلم ، خاصة للأشخاص الذين لا يفهمون سوى لغات مثل الإنجليزية. وبالتالي ، إذا بدا تسلسل الدراسة صعبًا ، فقد تفقد الاهتمام بتعلم اللغة. لحسن الحظ ، فإن مؤلفي Genki I: يفهمون هذا الواقع ؛ ومن ثم ، يقدم لك هذا الكتاب اللغة اليابانية بطريقة غير مخيفة. والجدير بالذكر أن هذا الكتاب الدراسي يحتوي على إجمالي 12 درسًا رئيسيًا يعلمك العناصر الأساسية للغة اليابانية. تشمل بعض الموضوعات التي يغطيها الكتاب الوقت ، والمواسم ، والتحية ، والتسوق ، والصحة.

يجعل هذا الكتاب الدراسي تعلم اللغة اليابانية يبدو وكأنه مهمة سهلة بحيث يمكنك الاهتمام بها. علاوة على ذلك ، عادة ما يكون هيكل الدروس قابلاً للتنبؤ. لا يتعين عليك التفكير بعمق قبل معرفة ما يمكنك توقعه في الدرس التالي. هذه القدرة على التنبؤ تجعل التعلم ممتعًا وسهلاً ومباشرًا. يمنحك أيضًا إحساسًا بوجود بعض الفهم الأساسي للغة ؛ وبالتالي ، يشجعك على معرفة المزيد.

  • قسم yomikakihen الإضافي

بصرف النظر عن 12 درسًا رئيسيًا من هذا الكتاب ، هناك أيضًا 12 درسًا تكميليًا . تم تصميم هذه الدروس التكميلية لتعليمك كيفية قراءة وكتابة اللغة اليابانية بما يتماشى مع الدروس الرئيسية. باستخدام هذه الدروس التكميلية، يمكنك البدء في دراسة الهيراغانا والكاتاكانا والكانجي دون الكثير من المتاعب.

  • الكثير من التدريبات

مثل العديد من كتب اللغة اليابانية الأخرى، فإنGenki I به الكثير من التدريبات العملية. تقيم هذه التمارين مدى فهمك لهذه الأشياء التي تعلمتها. والجدير بالذكر أن كل قسم من أجزاء الكتاب يحتوي على عدة تمارين تدريبية.

  • الكثير من الصور

لا شك أن الصور تساعد في التعلم، ولهذا السبب تحتوي كتب الأطفال على الكثير من الصور. هذا الكتاب به العديد من الصور التي ستجعلك تتخيل ما تدرسه. في حين أن الصور قد تجعل الكتاب يبدو ككتاب أطفال، إلا أنه يلعب دورًا أساسيًا في تسهيل تذكر كل ما تعلمته. كما أنه يجعل تعلم اللغة اليابانية أمرًا ممتعًا وأقل ترهيبًا بغض النظر عن معرفتك السابقة باللغة.

  • قرص مضغوط MP3

أثناء دراستك للغة اليابانية، من المهم بنفس القدر التعبير عن الأشياء التي تتعلمها. في ضوء ذلك، يوفر لك هذا الكتاب قرص مضغوط MP3 وهو أمر مهم لفهم الاستماع. نظرًا لأنها وسائط MP3، يمكنك الحصول عليها على هاتفك الذكي أو حتى الكمبيوتر اللوحي ومواصلة تعلم اللغة اليابانية في أي مكان تجد نفسك فيه. تخيل كيف يمكن لملف MP3 هذا أن يجعل تجربتك التعليمية مستمرة بلا توقف.

  • نافذة على الثقافة

إذا كنت ستحصل على الإصدار المنقح من هذا الكتاب، فسيكون هناك قسم جديد يسمى ملاحظات الثقافة. تم تصميم هذا القسم بشكل أساسي لمساعدتك في التعرف على الثقافة اليابانية. يعرض لك آداب السلوك والسيناريوهات المختلفة التي قد تصادفها في اليابان. يمكّنك هذا من تعلم اللغة وكذلك ثقافة المتحدثين الأصليين.

  • مذكرة إضافية

بصرف النظر عن التدريبات الموجودة في الكتاب، يمكنك أيضًا شراء كتاب التمارين والتدريبات المكتوب لتعزيز كيفية دراسة اللغة اليابانية. يحتوي هذا الكتيب على العديد من مطالبات التدرب على الكتابة وأوراق لكتابة الأحرف وملء الفراغات وممارسة الترجمة.

  • Japanese from Zero! 1: Proven Techniques to Learn Japanese for Students and Professionals 

هل أنت جديد تمامًا على اللغة اليابانية؟ هل ترغب في الحصول على كتاب يبسط كل شيء بالنسبة لك سواء كنت طالبًا أو محترفًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فلا تتردد في الحصول عليه . مع هذا الكتاب الدراسي ، سوف تدرس القراءة والكتابة والتحدث والاستماع.

يستخدم هذا الكتاب الدراسي نهجًا جديدًا وفريدًا وشاملًا للتعامل مع طريقة تعلم المبتدئين للغة اليابانية . من الجدير بالذكر أن المؤلفين المتمرسين لهذا الكتاب قد استخدموا تقنيات ودروس الكتاب لأكثر من عقد مع العديد من الطلاب. لذلك ، هناك يقين من أن هذه التقنيات والدروس يمكن أن تؤدي السحر عندما يتعلق الأمر بتعليم اللغة اليابانية.

الملامح الرئيسية للكتاب

  • أكثر من 800 كلمة وتعبير جديد

عند تعلم لغة جديدة ، فإن توسيع مفرداتك أمر ضروري. سيعزز مفرداتك من خلال إعطائك أكثر من 800 كلمة وتعبير جديد. تم اختيار هذه الكلمات والتعبيرات الجديدة بعناية خاصة من قبل الخبراء للتأكد من استخدامها بشكل شائع من قبل المتحدثين الأصليين. لذلك ، لن تدرس الكلمات الجديدة فحسب ، بل ستتعلم أيضًا كيف يمكنك استخدامها للتواصل بسلاسة باللغة اليابانية.

  • مقدمة في نظام كتابة الهيراغانا

يُعتقد أن الهيراغانا هي أكثر أنظمة الكتابة اليابانية شيوعًا. السيناريوان الآخران الشائعان هما katakana و kanji. سوف يعطيك الكتاب لمحة عامة عن الهيراغانا ويعلمك أيضًا كيفية قراءتها وكتابتها. بحلول الوقت الذي تنتهي فيه من هذا الكتاب الدراسي ، يجب أن تكون قادرًا على كتابة وقراءة التحيات اليابانية البسيطة واللافتات وقوائم الطعام في المطاعم ، إلخ.

  • كتاب متكامل مع دليل الإجابات

تحتوي بعض الكتب الدراسية لتعلم اللغة اليابانية على كتب عمل منفصلة تحتاج إلى شرائها بشكل مختلف. ومع ذلك فإن هذا الكتاب  يجعل الحياة أسهل للمتعلمين حيث تم دمج كتاب التمارين الخاص به معه. لذلك ، أثناء شرائك للكتاب الدراسي ، ستحصل أيضًا على كتاب التمارين يمكنك استخدامه لتقييم ما تعلمته.

يحتوي المصنف أيضًا على مفتاح إجابة يوضح لك أفضل طريقة للإجابة على الأسئلة. تجتمع كل هذه الميزات معًا لتحسين تجربة التعلم الخاصة بك بشكل كبير.

  • حوارات أمثلة سهلة الفهم

اليابانية من الصفر! 1 لديه عدة حوارات متنوعة. ستوفر لك هذه الحوارات بعض السيناريوهات والمحادثات بين بعض الأفراد. الحوارات النموذجية المتوفرة في هذا الكتاب الياباني سهلة الفهم للمبتدئين. بالإضافة إلى ذلك ، هناك سيناريوهات واقعية يمكن لكل متعلم الارتباط بها. كل هذه العوامل تجعل من السهل على الطلاب تذكر السيناريوهات وكذلك الكلمات الجديدة المقدمة.

  • جزء الثقافة

هذا القسم مخصص بالكامل لإعطائك دروس مفيدة عن اليابان. هذا يضمن أنك لا تعرف اللغة اليابانية فحسب ، بل تتعرف أيضًا على ثقافة الناطقين بها. يمكن أن يكون هذا مفيدًا في السماح لك بتعلم آداب السلوك والعوامل الحيوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مهارات الاتصال الخاصة بك في اللغة المكتسبة حديثًا.

  • قاموس ثنائي اللغة

بالإضافة إلى جميع الميزات أعلاه ، يحتوي الكتاب على قاموس ثنائي اللغة – بالكانا والروماجي. يشرح لك المصطلحات المختلفة في الكتاب ويساعد في مهارات الفهم لديك.

  • Learning Japanese Hiragana and Katakana

Hiragana و katakana هما نوعان من أنظمة الكتابة اليابانية الثلاثة الشائعة الاستخدام. يطلق على هذين النظامين مجتمعين اسم حروف الكانا. بدون هذين النظامين، سيكون من المستحيل عليك كتابة أو قراءة أي شيء باللغة اليابانية والكانجي هو نظام الكتابة الثالث ، لكن لا يمكنك حتى استخدامه دون أن يكون لديك فهم جيد للهيراغانا والكاتاكانا. لذا ، إذا كنت ترغب في دراسة نظامي الكتابة اليابانيين هذين ، فإن هذا الكتاب هو الكتاب الذي تحتاجه.

يعتبر كتاب التمارين المفصل والمنهجي هذا مفيدًا للأفراد الذين يرغبون في تعلم اللغة اليابانية بمفردهم ، ولكنه يستخدم أيضًا بشكل شائع في بعض الفصول الدراسية. نظرًا لأن هذا الكتاب مخصص للمبتدئين ، فإنه يحتوي على الرموز الصوتية للهيراغانا والكاتاكانا التي تحتاجها لبدء كتابة كلمات بسيطة باللغة اليابانية.

الملامح الرئيسية للكتاب

  • مقدمة أساسية لنظام الكانا الياباني

هذا الكتاب يقدم لك الأنظمة الصوتية الأساسية للهيراغانا والكاتاكانا. بحلول الوقت الذي تقرأ فيه الكتاب بأكمله ، تكون قد تعلمت الأساسيات ، والنطق ، وأصل الحرف ، وتعلمت استخدام 92 حرفًا صوتيًا للهيراغانا والكاتاكانا. سيعلمك الكتاب أيضًا كيف يمكنك الجمع بين الحروف المختلفة. سيتم تعليمك أيضًا مختلف هذه الأحرف وكيف يمكنك كتابتها دون فقدان أي ترتيب لشكل الكانا.

  • مساحات التدريب

يوفر الكتاب الكثير من المساحات للممارسة والاختبار الذاتي والمراجعة. تأتي مساحات التدريب هذه في مراحل مختلفة حيث ستجد بعضها بعد موضوع أو قسم أو ما إلى ذلك. ومن ثم ، يمكنك دائمًا تقييم ما تعلمته ومقدار ما يمكنك تذكره بوضوح. يأتي الإصدار الجديد من الكتاب مع المزيد من تمارين القراءة والكتابة التي ستختبر فهمك للغة اليابانية.

  • وصول غير محدود إلى الملفات الصوتية عبر الإنترنت

للمساعدة في قدرتك على نطق الرموز الصوتية للهيراغانا والكاتاكانا بشكل صحيح ، سيتم تزويدك برابط لملفات الصوت عبر الإنترنت. أينما ومتى تريد ، يمكنك فقط الاتصال بالإنترنت والوصول إلى هذه الملفات للحصول على النطق الصحيح لمختلف الكلمات والشخصيات والجمل في الكتاب .

  • مفردات مفيدة وذات صلة ثقافيًا

نظرًا لأنك تستخدم هذا الكتاب لدراسة أنظمة الكتابة اليابانية الرئيسية ، فستظهر لك أيضًا بعض الكلمات و المفردات. من المهم ملاحظة أن هذه الكلمات تم اختيارها على وجه التحديد بسبب فائدتها وأهميتها الثقافية. لذلك ، يمكنك أن تطمئن إلى أن المفردات ستكون مفيدة في تواصلك اليومي مع المتحدثين اليابانيين.

  • معلومات إضافية مفيدة مع اليابانية بالحروف اللاتينية

إذا كنت أحد المتعلمين الذين اعتادوا بالفعل على الكتابة اليابانية بالحروف اللاتينية ، هذا الكتاب يمكن أن يكون مهمًا جدًا بالنسبة لك. هذا لأنه يحتوي على الكثير من المعلومات الإضافية التي يمكنك استخدامها لتعلم جوانب مختلفة من اللغة اليابانية . هذه الميزة هي الاختلاف الكبير بين هذا الكتاب والعديد من الكتب الأخرى للمبتدئين.

  • Japanese Hiragana & Katakana for Beginners: First Steps to Mastering the Japanese Writing System

مثل العديد من اللغات الأخرى ، هناك بعض الأشياء الأساسية التي تحتاج إلى تعلمها لتتمكن من الكتابة باللغة اليابانية .لدراسة الهيراغانا والكاتاكانا ، وهما أهم نظامين للكتابة اليابانية. يقدم ناشر هذا الكتاب الدراسي أيضًا لغة كانجي اليابانية للمبتدئين والتي تعلم الكانجي ، وهو نظام الكتابة الياباني المهم المتبقي.

هذا الكتاب يتخذ نهجًا مختلفًا ولكنه شامل تجاه تعليم الطلاب كيفية كتابة الهيراغانا والكاتاكانا. ومع ذلك ، فقد تم استخدام هذا النهج المبتكر للعديد من المتعلمين في اليابان والولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى.

الملامح الرئيسية للكتاب

  • طريقة فن الاستذكار

يستفيد الكتاب من النهج القائم على فن الاستذكار لتظهر للطلاب أهم 92 حرف يحتاجونها لتعلم كيفية بدء الكتابة والقراءة باللغة اليابانية. أثناء تعلم الحروف اليابانية لأنظمة الكتابة هذه ، ستتيح لك الطريقة ربط أصواتها وأشكالها ببعض الصور. بالإضافة إلى ذلك ، ستقوم بربط الأحرف الجديدة ببعض الكلمات الإنجليزية الشائعة التي تعرفها بالفعل. بهذه الطريقة ، يمكن لأي شخص تعلم اللغة اليابانية طالما أنه مستعد لبذل الجهد المطلوب.

  • الكثير من التمارين

لتزويد المتعلمين بفرص مختلفة للتدريب والكتابة والقراءة واستخدام أحرف الهيراغانا والكاتاكانا في الكتاب ، ستصادف العديد من التمارين الشيقة. ستلعب هذه التمارين دورًا مهمًا في تسهيل تذكر كل ما درسته .

  • فرص إضافية لتحسين معرفتك

بصرف النظر عن التمارين المنتظمة في الكتاب ، فهو يحتوي  أيضًا على الكثير من الطرق الأخرى لاختبار فهمك للغة اليابانية. تتضمن هذه الأساليب ملء الفراغات ، والبحث عن الكلمات ، ومسابقات التعرف على الكلمات ، والألغاز المتقاطعة ، وغير ذلك الكثير. باستخدام هذه الأساليب ، ستجد طريقة جذابة لتقييم ما قرأته.

  • القرص المضغوط

بشكل عام ، فإن الكتاب يهتم أكثر بتزويدك بكيفية الكتابة والقراءة باللغة اليابانية. ومع ذلك ، يأتي هذا الكتاب أيضًا مع قرص مضغوط يمكن استخدامه لطباعة البطاقات التعليمية. تحتوي هذه البطاقات التعليمية على نفس الصور التذكارية التي تم العثور عليها في الكتاب الدراسي. لذلك ، باستخدام هذه البطاقات التعليمية ، يمكنك الاستمرار في مراجعة وممارسة أحرف الهيراغانا والكاتاكانا الصوتية أينما كنت.

في النهاية

في حين أن بعض هذه الكتب لها ترجمات إنجليزية أو مكتوبة بحروفالـ romaji ، بينما البعض الآخر مكتوب بالكامل باللغة اليابانية. لذلك ، قبل اختيار أي من هذه الكتب الدراسية اليابانية للمبتدئين ، يجب عليك إلقاء نظرة ثانية على ميزاتها الرئيسية لتحديد ما إذا كانت مناسبة لاحتياجاتك الخاصة أم لا.

نتمنى لكم التوفيق عندما تبدأون في تعلم اللغة اليابانية !

المصدر
jlpttutor

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى