دورات اللغة اليابانيةمستوى N5

أفضل 5 كتب دراسية للاستعداد لامتحان JLPT N5

استعد لامتحان JLPT N5 في 45 يوماً

عند التحضير لأي اختبار، من المهم أن تقرأ بعض الكتب الدراسية التي تغطي الأسئلة التي ستطرح عليك أثناء الاختبار. الأمر نفسه ينطبق على اختبار إتقان اللغة اليابانية (JLPT). لذلك، إذا كنت ترغب في اجتياز امتحان JLPT N5 ، فهناك عدد قليل من الكتب الدراسية التي تغطي منهج الامتحان ، وعلى هذا النحو ، يمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا في ضمان الأداء الجيد في الاختبار.

سأراجع الكتب الدراسية الأساسية التي يمكن أن تساعدك في التحضير. لذلك، دعونا نلقي نظرة على بعض من أفضل الكتب الدراسية التي يجب أن تقرأها عند التخطيط لكتابة قائمة الاستعداد لامتحان JLPT N5 على النحو التالي:

  1. Nihongo So-matome: Essential Practice for the Japanese Language Proficiency Test (JLPT) Level N5 Kanji, Vocabulary, Grammar, Reading Comprehension, Listening Comprehension
  2. 1000 Essential Vocabulary for the JLPT N5 (Trilingue en Japonais – Anglais – Chinois)
  3. Kanji Master JLPT N5
  4. Japanese Vocabulary for JLPT N5: Master the Japanese Language Proficiency Test N5
  5. Learning Japanese Kanji Practice Book Volume 1: (JLPT Level N5 & AP Exam) The Quick and Easy Way to Learn the Basic Japanese Kanji

على الرغم من أن N5 هو أبسط مستوى في JLPT، إلا أنه لا يزال بإمكانك الفشل إذا لم تستعد بشكل كافٍ له. لذلك، يجب أن تبدأ التحضير لهذا الاختبار من خلال الحصول على أفضل الكتب الدراسية لـ N5 الموضحة أعلاه. إذا كانت لديك هذه الكتب، فيمكنك التدرب على الاختبار بمفردك أو مع متعلمين آخرين.

الكتاب الأول

1. Nihongo So-matome: Essential Practice for the Japanese Language Proficiency Test (JLPT) Level N5 Kanji, Vocabulary, Grammar, Reading Comprehension, Listening Comprehension

قبل كل شيء، Nihongo So-matome هي سلسلة من الكتب المكتوبة للأفراد الذين يدرسون مستويات مختلفة من JLPT. بالنسبة إلى JLPT N5، يعد Nihongo So-matome: كتاب أساسي لاختبار إتقان اللغة اليابانية (JLPT) المستوى N5 وأحد أكثر الكتب الدراسية التي يمكنك الاعتماد عليها والتي تم اختبارها وتعتبر موثوقة إلى حد كبير. تم استخدام هذا الكتاب من قبل العديد من الأفراد الآخرين في الماضي وبنجاح هائل. وبالتالي، يمكنك أن تطمئن إلى أن هذا الكتاب الدراسي يحتوي على كل ما تحتاجه لاجتياز اختبار JLPT N5.

مع هذا الكتاب الدراسي، ستكون مجهزًا بجميع النقاط الأساسية التي من المحتمل أن تصادفها عندما تأخذ JLPT N5. سوف تتعلم الكانجي والمفردات والقواعد والاستماع والقراءة في هذه السلسلة الفردية من الكتاب الدراسي. الشيء الجميل في هذا الكتاب أنه منظم بطريقة تجعل من السهل عليك تعلم كل ما تحتاجه.

الميزات الرئيسية لـ Nihongo So-matome للمستوى N5

  • الدروس اليومية موزعة على 6 أسابيع مختلفة

تم تصميم هذا الكتاب الدراسي لتزويدك بدروس يومية مختلفة. تركز هذه الدروس على كل ما تحتاجه لـ N5 وتمتد على 6 أسابيع. هذا يعني أنه إذا كان بإمكانك اتباع منهج هذا الكتاب الدراسي، فيمكنك الاستعداد لـ JLPT N5 في 6 أسابيع فقط.

  • تغطية لجميع أقسام JLPT N5

كما تعلم، فإن JLPT N5 مقسم إلى 4 أقسام مختلفة – الكانجي، والقراءة، والمفردات، والقواعد. يلعب كل قسم من هذه الأقسام الأربعة دورًا رئيسيًا في تحديد ما إذا كنت ستجتاز الاختبار أم لا. لذلك، لا يمكنك تقبل اجتياز بعض الأقسام والفشل في الأقسام الأخرى. لحسن الحظ، يغطي Nihongo So-matome: لاختبار إتقان اللغة اليابانية (JLPT) المستوى N5 كل هذه الأقسام الأربعة. نتيجة لذلك، يمكنك التأكد من أن هذا الكتاب الدراسي يأتي مع جميع الدروس التي تحتاجها لاجتياز الاختبار بنجاح كبير. إلى جانب ذلك، يتم وصف كل قسم بطريقة تسهل عليك الاستعداد لـ N5 دون ترك أي شيء.

  • تخطيط جيد ومنظم

لتسهيل الدراسة على المتعلمين، يتميز كتاب Nihongo So-matome:  لـ JLPT N5 بتصميم سهل الفهم. في الأساس، يمكن العثور على مواد الدراسة على الصفحة اليسرى بينما تحتوي الصفحة اليمنى على أسئلة التدريب. كنتيجة لهذا الهيكل، يمكنك الدراسة ثم ممارسة ما تعلمته عندما تستعد للاختبار. وبالتالي، إذا كان هناك أي شيء لا تفهمه، فيمكنك استعراضه مرة أخرى قبل الانتقال إلى المقطع التالي.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكتاب على ترجمات باللغتين الإنجليزية والفيتنامية. لذلك، للأسف لا يتضمن ترجمة باللغة العربية، لذلك يجب عليك الاعتماد على اللغة الإنجليزية عند استخدام هذا الكتاب الدراسي للدراسة في N5.

  • قرص صوتي مضغوط ونصوص للاستماع

نظرًا لأن قسم الاستماع هو جزء مهم من JLPT N5 ، فليس من الغريب أن يأتي كتاب Nihongo So-matome: لاختبار إتقان اللغة اليابانية (JLPT) المستوى N5 يأتي مع قرص مضغوط صوتي ونصوص استماع. هذه المواد مسموعة ويمكن تشغيلها على أجهزة مختلفة؛ لذلك، لن تواجه أي مشكلة في استخدامها للتدرب على قسم الاستماع. بصرف النظر عن مساعدتك في الاستعداد بشكل صحيح لـ N5، فإن هذه البرامج الصوتية المضغوطة والاستماع ستعمل أيضًا على تعزيز قدرتك على فهم متى يتحدث اليابانيون.

  • تدرب على أسئلة الامتحان مع دليل الإجابات

بالطبع، التحضير لـ N5 لا يقتصر فقط على دراسة المواد المختلفة. من المهم أيضًا معرفة الأسئلة المحتملة التي يمكن طرحها عليك في الاختبار. لحسن الحظ، يتميز Nihongo So-matome لـ N5 ببعض أسئلة الامتحان والتي ستوضح لك كل ما تحتاجه للاستعداد لـ N5. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي على دليل للإجابات الصحيحة والتي ستخبرك كيف يمكنك العثور على الإجابات الصحيحة للأسئلة التي من المحتمل أن تصادفها في JLPT N5.

الكتاب الثاني

1000 Essential Vocabulary for the JLPT N5

عندما يتعلق الأمر بالتحضير لقسم المفردات في JLPT N5، فهذا هو الكتاب الدراسي الموثوق الذي يمكنك الاعتماد عليه للحصول على معظم الأشياء التي تحتاجها. كما يوحي اسم هذا الكتاب التعليمي، فهو مكتوب خصيصًا للأفراد الذين يستعدون لـ N5 ؛ ولذلك، فإن المفردات التي يغطيها هذا الكتاب تتضمن المفردات المحددة التي تحتاجها للاختبار. إلى جانب ذلك، تُستخدم كلمات المفردات في هذا الكتاب الدراسي بشكل شائع كل يوم في اليابان؛ وبالتالي ، ستقطع شوطًا طويلاً في تعزيز قدرتك على التواصل مع الآخرين الذين يفهمون اللغة اليابانية.

الملامح الرئيسية لـلكتاب

ربما تتساءل لماذا يجب أن تستثمر في شراء هذا الكتاب الدراسي؛ فسأقول لك للكثير من الميزات المدهشة التي يمكن أن تساعدك على الاستعداد لـ N5. والمميزات الأساسية موضحة أدناه.

  • هيكل مفصل

الميزة الأولى التي تجعل من الكتاب موصى به بشدة لـ N5 هي هيكله الشامل. هذا الهيكل لا يجعل من السهل على الناس التدرب فحسب ، بل يشجع المتعلمين أيضًا على تذكر الأشياء التي درسوها.

عندما تتعلم كلمة جديدة، ستظهر لك مجموعات مختلفة من المعلومات عنها. يتضمن ذلك ترجمتها الإنجليزية والفيتنامية (للأسف لا توجد ترجمة عربية)، وجزء من الكلام، بالإضافة إلى مثال للجملة اليابانية مع ترجمات باللغتين الإنجليزية والفيتنامية.

علاوة على ذلك، تحتوي كل كلمة على مربع يمكنك تحديده بمجرد تعلمه. هذا للتأكد من أنه يمكنك معرفة الكلمات التي درستها ويمكنك المتابعة من الكلمة التالية عندما تريد بعد ذلك استخدام الكتاب للدراسة لـ N5.

بالإضافة إلى ما سبق، يحتوي هذا الكتاب أيضًا على ورقة بلاستيكية حمراء يمكن استخدامها لإخفاء الإجابات. وبالتالي، تقوم بمراجعة الأشياء التي تعلمتها ثم التحقق من الإجابات لاحقًا لمعرفة ما إذا كنت قد فهمتها بشكل صحيح أم لا. يمكن أن يكون هذا مفيدًا في التحضير لـ JLPT N5.

  • تصنيف كل كلمة جديدة

بشكل عام، يتألف الكتاب الدراسي من حوالي 1000 كلمة. يتم تصنيف كل كلمة تحت قسم. ومع ذلك، يعتمد كل قسم على موضوع معين مثل التعريف بالنفس والأصدقاء والمطاعم والعمل والهوايات والصحة والعطلات والدراسة والتسوق والمعيشة. هذه مواضيع يومية ضرورية للتواصل باللغة اليابانية.

نظرًا لتصنيف القسم، عندما يتم تقديم كلمة جديدة لك، ستصادف لاحقًا كلمات أخرى تتعلق بها. على سبيل المثال، إذا تعلمت كلمة “أب” ، يمكنك أن تطمئن إلى أن كلمة “أم” وغيرها من الكلمات الشائعة في قطاع الأسرة سيتم تقديمها لاحقًا. يضمن هذا الهيكل تجربة تعليمية متسقة يمكن أن تعزز فهمك وقدرتك على تذكر الكلمات.

  • ملفات صوتية قابلة للتنزيل

لمساعدتك في حفظ المفردات التي تدرسها، يأتي الكتاب مع بعض الملفات الصوتية القابلة للتنزيل. تحتوي هذه الملفات على مفردات مهمة وجمل أمثلة. وهي تشمل متحدثين من الذكور والإناث الذين يقرؤون بعض المفردات الخاصة والجمل. كل ما عليك فعله هو الاستماع وتكرار ما يقوله هؤلاء المتحدثون. وبدون شك، سيكون هذا دفعة كبيرة لقدرتك على تعلم المفردات المطلوبة لاجتياز JLPT N5.

  • أسئلة ممارسة مفصلة للتحميل

كما ذكرنا سابقًا، يتكون هذا الكتاب الدراسي من فصول مختلفة. والجدير بالذكر أن كل فصل يحتوي على اختبارات تدريب شاملة يمكنك تحميلها أيضاً. هذه طريقة جيدة أخرى يمكنك من خلالها الاستعداد لـ N5 حيث يمكنك التدرب على مفرداتك مع الأسئلة.

الكتاب الثالث:

Kanji Master JLPT N5

تتضمن رحلتك لأخذ امتحان JLPT N5 تعلم ثلاث أنواع من الحروف اليابانية مختلفة – الهيراغانا والكاتاكانا والكانجي. لذلك، إذا كنت قد تعلمت الأمرين الأولين، فأنت بحاجة إلى الحصول على كتاب يمكن أن يساعدك على إتقان الكانجي، وهنا يأتي دور Kanji Master JLPT N5 في الصورة.

إنه أحد الكتب الدراسية في سلسلة Kanji Master ويغطي مجالات مختلفة من الكانجي التي تحتاجها لـ JLPT N5. ويجدر بنا أن نفهم أن السلسلة الكاملة تضم ما مجموعه 2150 حرف كانجي. ومع ذلك، يركز Kanji Master JLPT N5 على أكثر من 100 حرف فقط تحتاجها للنجاح في N5. لذلك، يجب أن ترى هذا الكتاب كمصدر تمهيدي لتعلم الكانجي.

الملامح الرئيسية لـ Kanji Master JLPT N5

  • هيكل شامل

نظرًا لأن JLPT N5 يختبر فقط معرفتك بالمرحلة التمهيدية للغة اليابانية، فإن Kanji Master JLPT N5 يشتمل على أحرف الكانجي الأساسية. سيعلمك هذا الكتاب الدراسي أول 118 حرفًا تحتاجها لفهم الكانجي الأساسي. سيتم تعريفك بالحروف بناءً على ترتيب الصعوبة التصاعدي. بمعنى آخر، ستتعلم أولاً الأحرف البسيطة التي تعمل كقاعدة لأحرف كانجي الأكثر صعوبة.

تهدف هذه البنية إلى تسهيل عملية التعلم لأنك قد اكتسبت بعض المعرفة الأولية للكانجي قبل مواجهة حروف كانجي يصعب فهمها. في الكتاب ، سترى صورًا مختلفة ، ومخططات ، بالإضافة إلى صور تمثيلية مركبة ضرورية لتوضيح بعض المعاني.

  • مفردات وتعابير ثرية

نظرًا لأنك تستخدم Kanji Master JLPT N5 لتعلم أحرف الكانجي، فإن الكتاب الدراسي سيعرض عليك أيضًا بعض المفردات والتعابير الرائعة. بحلول الوقت الذي تنهي فيه N5، يمكنك التأكد من أن لديك فهمًا جيدًا للغة اليابانية.

يحتوي الكتاب الدراسي أيضًا على العديد من الكلمات والصور الرسومية المعبرة للسيناريوهات اللغوية اليابانية اليومية. ومن ثم ، فإن Kanji Master JLPT N5 يؤهلك للتواصل مع الناس في الحياة الواقعية.

  • تسلسل دراسة مفصل ومفيد

بعد فهم مدى صعوبة تعلم الكانجي للعديد من الطلاب، يتمتع Kanji Master JLPT N5 بتدفق دراسي استثنائي . أول شيء ستراه هو كيف يمكنك دراسة معنى وقراءات كل حرف كانجي. سوف تتعلم أيضًا كيف يمكنك كتابة كل حرف كانجي .

عندما تنتهي من الفصل، تحتاج إلى المتابعة أو إلى “المراجعة”.  وهذا الجزء يساعدك على مراجعة كل ما تعلمته في الفصل ويمكن أن يلعب دورًا أساسيًا في التأكد من أنك تحتفظ بكل ما تعلمته. وبالمثل، يحتوي كل فصل على “اختبارات قصيرة” ، بمثابة الواجبات والاختبارات التي تتعلق بالفصل. لا بد أن تقيس الاختبارات معرفتك للتأكد مما درسته.

بعد الانتهاء من كل خمسة فصول، سيمنحك تسلسل الدراسة “اختبارات الإنجاز”. هذا الجزء هو لتقييم مستوى ما تعلمته من الكتاب الدراسي. يتميز بأعمدة التحقق وأعمدة تاريخ الدراسة التي تساعد في تقييم تجربة التعلم الخاصة بك.

الكتاب الرابع

Japanese Vocabulary for JLPT N5: Master the Japanese Language Proficiency Test N5

إذا كنت ترغب في تحسين مفردات اللغة اليابانية وتحسين فهم القراءة ، فإن هذا الكتاب هو الكتاب الموصى به لك. يتم استخدامه عادة من قبل الأشخاص الذين يستعدون لأخذ N5. ومع ذلك ، فإن أولئك الذين يقومون بصقل مفرداتهم في JLPT N4 غالبًا ما يستخدمونه أيضًا.

الملامح الرئيسية للكتاب

  • المفردات

هناك الكثير من الكتب التي يمكنك أن تصادفها عند التحضير لـ JLPT N5 ، لكن معظمها لا يحتوي على المفردات المخصصة خصيصًا لـ N5. في هذا المجال ، يختلف هذا الكتاب عن كتب أخرى تركز المفردات من حيث أن مفرداته مختارة خصيصًا لـ N5. لذلك، عندما تدرس للحصول على شهادة JLPT N5 مع هذا الكتاب الدراسي ، يمكنك التأكد من أن لديك كل ما هو مطلوب لاجتياز قسم المفردات وفهم القراءة في الاختبار.

الكتاب الدراسي مكتوب باللغة الإنجليزية، لذلك لا تحتاج إلى أي تطبيق ترجمة قبل استخدامه لتعلم المفردات اليابانية . علاوة على ذلك ، فإن هيكلها يجعل من الممكن للمتعلمين الدراسة بمفردهم دون أي مساعدة من المعلم. ومع ذلك، فإن استخدام هذا الكتاب الدراسي الياباني بمساعدة مدرس يمكن أن يعزز سرعة التعلم الخاصة بك.

  • سهولة الاستعمال

ميزة أخرى لهذا الكتاب وهي سهولة استخدامه. هذا لأنه منظم للسماح للمبتدئين باستخدامه. بشكل عام ، كل ما تحتاجه هو فهم جيد للكاتاكانا والهيراغانا ، ويمكنك البدء في الاستمتاع بجميع العروض المذهلة لهذا الكتاب. حتى إذا كانت قراءاتك للكانجي صدئة ، يمكنك الاعتماد على furigana في هذا الكتاب الدراسي لفهم معاني أحرف الكانجي. لذلك، فإن أفضل وقت لاستخدام هذا الكتاب الدراسي هو عندما تكون قد غطيت المجالات أخرى من JLPT N5.

أيضًا ، يتوفر الكتاب الدراسي بحجم A5 وحجم الخط واضحٌ تمامًا ليراه أي شخص. لذلك، لا يمكنك مواجهة أي تحديات في استخدامه. وبالمثل، يمكنك وضع الكتاب في حقيبة يدك أو حقيبة العمل واستخدامه أينما تريد.

  • عدة ملفات MP3

يتميز هذا الكتاب الدراسي المكون من 94 صفحة بوجود العديد من ملفات MP3 التي تحتوي على غالبية المفردات وجمل الأمثلة في كل فصل. لذلك، بينما تتعلم التعرف على المفردات أو قراءتها، يمكنك أيضًا فهم كيفية نطقها من خلال ملفات MP3.

يحتوي الإصدار السابق من الكتاب على 1445 ملف MP3 فقط. ومع ذلك ، فقد أضاف الإصدار الجديد فصلاً صوتيًا جديدًا إلى 1445 ملف . تركز ملفات MP3 المضافة حديثًا على كلمات المفردات اليابانية الأساسية ، وجمل الأمثلة ، بالإضافة إلى الترجمات الإنجليزية. يتم نطق كل كلمة بوضوح وببطء حتى لا يفوت المبتدئين أي شيء أثناء الاستماع . بمساعدة ملفات MP3 المضافة حديثًا ، يمكنك تعلم اللغة اليابانية أثناء التنقل. لذا ، سواء كنت تمشي على الطريق ، أو تركب دراجة في طريق ، أو تدرس من هذا الكتاب الدراسي ، أو حتى تجلس داخل القطار ، يمكنك مواصلة تعلم اللغة اليابانية .

الكتاب الخامس

Learning Japanese Kanji Practice Book Volume 1: (JLPT Level N5 & AP Exam) The Quick and Easy Way to Learn the Basic Japanese Kanji

تمت كتابة المجلد 1 من هذا الكتاب لتزويدك بطريقة سريعة وسهلة لدراسة الكانجي الياباني الأساسي. على الرغم من أن سلسلة الكتاب يمكن استخدامها من قبل المتحدثين اليابانيين ذوي الخبرة، إلا أن المجلد 1 مخصص فقط للمبتدئين الذين يرغبون في الحصول على JLPT N5.

طالما أنك تدرس من هذا الكتاب بشكل جيد جداً، فستتمكن من اجتياز الاختبار. يحتوي هذا الكتاب الدراسي المكون من 128 صفحة على الأحرف التي ستراها في اختبار اللغة والثقافة اليابانية. لذلك، يمكنك التطلع إلى رؤية القراءات والمعنى والمركبات الشائعة في هذا الكتاب الدراسي.

الملامح الرئيسية للكتاب

  • مخططات لطريقة كتابة الكانجي

مخططات كتابة الكانجي هي من الأدوات الجيدة التي تُستخدم عادةً لتعليم كانجي. يحتوي المجلد الأول من كتاب تعلم اليابانية كانجي على الكثير من هذه المخططات لكل حرف كانجي موصوفة في الكتاب. بمساعدة هذه الرسوم والمخططات، ستكون تجربة تعلم اللغة اليابانية أفضل وأسهل وأسرع.

  • مربعات فردية مخططة

بشكل عام ، لا يلزمك كتابة أي شيء في اختبار إتقان اللغة اليابانية (JLPT) لأنك تجيب فقط على أسئلة الاختيار من متعدد . (MCQs) ومع ذلك ، ليس من السهل تعلم اللغة اليابانية دون كتابة أحرف الكانجي. لذلك، يحتوي المجلد الأول من هذا الكتاب على مربعات فردية بها خطوط شبكة يمكنك استخدامها للتدرب على كيفية كتابة أحرف كانجي التي تعلمتها. سيساهم هذا بشكل كبير في عملية التعلم الخاصة بك ويسهل عليك التعرف على أحرف كانجي عندما تأخذ JLPT N5.

علاوة على ذلك ، يحتوي الكتاب الدراسي على صفحات مخططة إضافية قابلة للطباعة. لذلك، يمكنك استخدام هذه الصفحات المخططة للتدرب على كتابة أحرف كانجي في وقت فراغك.

  • عدة كلمات وعبارات لكل حرف كانجي

لجعل عملية التعلم الخاصة بك أكثر عملية ، سيعلمك هذا الكتاب كانجي أولاً حرف الكانجي ثم طريقة استخدامه في الكلمات والعبارات. ومن ثم ، سوف تتعلم بعض الحالات التي يمكنك فيها تطبيق الحروف التي درستها. لذلك، عندما تتمكن من معرفة أي حرف كانجي في الاختبار ، فلن يبدو الأمر غريبًا بالنسبة لك.

  • كتابة الأحرف بالحروف اللاتينية (الروماجي)

بصفتك شخصًا يستعد لـ JLPT N5 ، لا تزال معرفتك باللغة اليابانية محدودة إلى حد كبير. ومع ذلك ، يجب أن تكون قادرًا على تحديد ونطق كل حرف كانجي قمت بدراسته. كنتيجة لهذا الواقع ، كتب هذا الكتاب بالحروف اللاتينية لكل حرف. وفي هذا السياق ، فإن الكتابة بالحروف اللاتينية هي عملية تحويل نظام الكتابة كانجي إلى الكتابة الرومانية المستخدمة في اللغة الإنجليزية والفرنسية وما إلى ذلك.

وذلك للتأكد من أنه يمكنك معرفة الطريقة الصحيحة لنطق كل حرف كانجي. علاوة على ذلك ، سيسهل عليك حتى تذكر ما يعنيه كل حرف.

  • تمارين عديدة

مثل الكتب الدراسية الأخرى للغة اليابانية ، يحتوي الكتاب على أقسام مختلفة للتدريبات. تشجعك هذه الأقسام على ممارسة ما قمت بدراسته بينما تستمر في التحضير للاختبار.

على الرغم من أن N5 هو أبسط مستوى في JLPT ، إلا أنه لا يزال بإمكانك الفشل إذا لم تستعد بشكل كافٍ له. لذلك، يجب أن تبدأ التحضير لهذا الاختبار من خلال الحصول على أفضل الكتب الدراسية لـ N5 الموضحة أعلاه. إذا كانت لديك هذه الكتب ، فيمكنك التدرب على الاختبار بمفردك أو مع متعلمين آخرين.

المصدر
jlpttutorSorosoroNihongo

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى