استشارات قانونيةتجارب قانونية

الدليل البسيط لنظام المعاشات الياباني – الجزء الثاني

كيف تحصل على معاش تقاعدي في اليابان أو تسترد المبالغ المدفوعة

تكلمنا في الجزء الأول عن نظام المعاشات وأنواعه , وكم يجب أن تدفع, وبعض النصائح والتفاصيل المهمة

يمكنك الرجوع لمزيد من المعلومات هنا: الدليل البسيط لنظام المعاشات الياباني – الجزء الأول

والآن لنكمل الجزء الثاني

كيف تحصل على معاش تقاعدي في اليابان

أولاً ، يجب أن يكون عمرك 65 عامًا لتلقي مدفوعات المعاش التقاعدي اليابانية الكاملة – سواء كنت مقيمًا هنا أم لا (يمكن دفع مدفوعات المعاش التقاعدي اليابانية الشهرية في أي مكان في العالم). بافتراض أنك ساهمت في هذا النظام لأكثر من 10 سنوات ولم تختر استرداد المبلغ المقطوع عند مغادرة اليابان (المزيد عن ذلك لاحقًا) ، عند بلوغ سن التقاعد ، ستقوم ببساطة بإبلاغ مكتب خدمة التقاعد الياباني المحلي والتقدم بطلب لاستلام المعاش.

سوف تحتاج إلى نموذج “مطالبة للمعاشات التقاعدية الوطنية / تأمين تقاعد الموظفين (لمخصصات الشيخوخة / الإعاقة)”. إذا كنت تعيش في الخارج ، فيمكنك الحصول على نسخة من هذا النموذج من خلال تقديم طلب من مكتب الضمان الاجتماعي في بلدك أو من أي مكان قررت التقاعد فيه.

الآن، يمكنك البدء بتلقي راتبك التقاعدي المبكر (من سن 60)، ولكن نوصيك بعدم فعل ذلك حتى تصل إلى عمر 65 عام إذا اخترت الحصول على المعاش التقاعدي في وقت مبكر فسوف يقلل هذا من مدفوعات الفوائد بنسبة 0.5 في المئة عن كل شهر حتى عمر 65. هذا يعني أنه سيتم تخفيض معاشك التقاعدي بنسبة 30 في المائة إذا أخذته في عمر 60 عامًا ، ولكن 24 في المائة فقط إذا كنت تأخذها في سن 61 وما إلى ذلك حتى تصل إلى 65 عامًا ، وبعد ذلك لن يكون هناك تخفيضات.

أولئك الذين دفعوا في خطة معاشات الموظفين، أو kosei nenkin (厚生 年金) ، سيحصلون ، في المتوسط ​​، على 50 بالمائة * من الأجر الذي حصلوا عليه أثناء العمل. على سبيل المثال، إذا كنت تتلقى 300000 ين ياباني شهريًا أثناء العمل ، فستتلقى ما يبلغ مجموعه 150.000 ين ياباني شهريًا.

أولئك الذين دفعوا في kokumin nenkin (国民 年金) ، أو معاش التقاعد الوطني ، سيحصلون على مبلغ إجمالي 779300 ين ياباني سنويًا.  ليس بنفس القدر كالموظفين، لكن هذا أمر طبيعي لأنهم يدفعون أقل في النظام أثناء عملهم ، لذا فهم يتلقون أقل عند التقاعد.

اتفاقيات الضمان الاجتماعي واسترداد المبالغ المقطوعة “للتغلب على مساوئ كونك أجنبياً”

من الطبيعي أن يشعر الأجانب بالقلق عند الالتحاق بنظام التقاعد الياباني. قد يفكر البعض هكذا “حتى إذا انضممت إلى معاش تقاعدي ياباني ، فلا يمكنني الحصول عليه عندما أعود إلى بلدي الأم في المستقبل …” أو “العبء المالي لأقساط التأمين ضخم إذا انضممت إليه في اليابان لأنني مسجّل في معاش بلدي الأم ، … “.

ولذلك إذا كنت لا ترغب في قضاء بقية حياتك في اليابان ، هناك خيار لسحب مساهماتك في خطة المعاشات التقاعدية اليابانية للسنوات الثلاث الأخيرة كمبلغ إجمالي ووضعها في حساب مصرفي أجنبي . و للأسف ، ثلاث سنوات هي الحد الأقصى للمبلغ المسترد لهذا الخيار ولا يمكن استرداد معظم المبالغ التي ساهمت بها في المدفوعات التي مضى عليها أكثر من ثلاث سنوات.

يمكنك الاختيار بين نظامي

  1. “استرداد المبلغ المقطوع الذي ساهمت به”.
  2. أو “اتفاقية الضمان الاجتماعي”

ما هي اتفاقية الضمان الاجتماعي؟

بالنسبة للأجانب الذين لديهم معاش تقاعدي في وطنهم ، سيتم مضاعفة قسط التأمين من خلال الانضمام إلى المعاش التقاعدي في اليابان. في اليابان ، من الضروري دفع قسط تأمين لمدة 10 سنوات أو أكثر من أجل الحصول على معاش الشيخوخة. على سبيل المثال ، الأجانب الذين عادوا إلى اليابان في 7 سنوات غير مؤهلين ، ويتم سحب قسط التأمين لمدة 7 سنوات. تم وضع “اتفاقية الضمان الاجتماعي” لتجنب مثل هذه المساوئ للأجانب.

اتفاقية الضمان الاجتماعي هي نظام يسمح للأجانب من الدول التي وقعت اتفاقية ضمان اجتماعي مع اليابان بالانضمام إلى المعاش التقاعدي في اليابان أو في بلدهم الأم ، اعتمادًا على مدة عملهم في اليابان. هناك اختلافات حسب البلد ، ولكن في الأساس يتم إبرام اتفاقية الضمان الاجتماعي بالمحتويات التالية.

منع الرسوم المزدوجة لأقساط التأمين

  • إذا كنت تقيم في اليابان لمدة تقل عن 5 سنوات ، فأنت تحتاج فقط إلى الانضمام إلى المعاش التقاعدي في بلدك.
  • إذا بقيت في اليابان لأكثر من 5 سنوات ، فأنت تحتاج فقط إلى الانضمام إلى المعاش التقاعدي ياباني.

إجمالي فترة عضوية المعاش التقاعدي

  • يمكن الجمع بين فترة التسجيل في المعاش التقاعدي في بلدك الأصلي وفترة التسجيل في المعاش في اليابان.
  • يمكن دمج فترة التسجيل في المعاش التقاعدي في اليابان مع فترة التسجيل في المعاش التقاعدي في بلدك.

هذه هي الإجراءات التي تسمح لك بالحصول على معاشات تقاعدية في اليابان أو في وطنك عن طريق إضافة فترة تسجيل المعاش التقاعدي في اليابان وفترة تسجيل المعاش التقاعدي في بلدك حتى لا يتم تجاهل أقساط التأمين. على سبيل المثال ، حتى لو كانت فترة التسجيل في المعاش التقاعدي في اليابان أقل من 10 سنوات ، يمكنك الحصول على معاش الشيخوخة الياباني إذا كان إجمالي فترة المعاش التقاعدي في بلدك الأصلي أكثر من 10 سنوات.

بالطبع ، لكي تكون مؤهلاً للحصول على اتفاقيات الضمان الاجتماعي ، يجب أن يكون لدى البلد الأصلي الأجنبي اتفاقية ضمان اجتماعي مع اليابان. اعتبارًا من يوليو 2019 ، وقعت اليابان اتفاقيات مع 22 دولة مختلفة ، 19 منها سارية المفعول. يرجى التحقق مما يلي لمعرفة حالة اتفاقيات الضمان الاجتماعي مع كل دولة.

> اتفاقية الضمان الاجتماعي | خدمة التقاعد اليابانية

ما هو استرداد المبلغ المقطوع؟

من منظور مختلف عن اتفاقيات الضمان الاجتماعي ، فإن “استرداد المبلغ المقطوع” هو نظام مُعد لتفادي السلبيات بالنسبة للأجانب فيما يتعلق بالمعاشات التقاعدية.

استرداد المبلغ المقطوع هو نظام يسمح للأجنبي الذي شارك في معاش الموظفين اليابانيين والمعاشات التقاعدية الوطنية بالحصول على مبلغ معين من المال عند العودة إلى وطنهم قبل الحصول على المعاش. يجب على الأجانب الذين ليسوا من دول اتفاقية الضمان الاجتماعي التفكير فيما إذا كانوا سيحصلون على المبلغ المقطوع عند العودة إلى الوطن. ومع ذلك ، عادةً ما يكون مبلغ دفعة السحب الإجمالية أقل من القسط المدفوع أثناء إقامتك.

يمكن للأجانب في دول اتفاقية الضمان الاجتماعي أيضًا الحصول على دفعة استرداد مرة واحدة إذا تم استيفاء الشروط

اعرف هنا ما إذا كان بلدك من بين البلدان الثمانية عشر المدرجة في قائمة تلك الدول التي وقعت اتفاقيات مع اليابان والتي تسمح لك بتحويل ائتمان مساهمات التقاعد المدفوعة في اليابان إلى معاشك التقاعدي الوطني في بلدك.

قائمة الدول الموقعة

” ألمانيا، المملكة المتحدة، كوريا، أمريكا، بلجيكا، فرنسا، كندا، أستراليا، هولندا، التشيك، إيطاليا، إسبانيا، أيرلندا، البرازيل، سويسرا، هنغاريا، الهند، لوكسمبورغ، الفلبين، سلوفاكيا، الصين”

الدول الموقعة وغير الفعالة

“إيطاليا (تم التوقيع في فبراير 2009)، السويد (تم التوقيع في أبريل 2019) ، فنلندا (تم التوقيع في سبتمبر 2019)”

شروط حصول الأجانب على استرداد المبلغ المقطوع

يجب المطالبة برسوم السحب في غضون عامين من تاريخ تغير وضع المؤمن عليه لمعاش الموظفين / المعاش التقاعدي الوطني ولم يعد له عنوان في اليابان. يمكنك المطالبة بمبلغ مقطوع عند استيفاء جميع الشروط التالية:

  • عندما لا تحمل الجنسية اليابانية.
  • عدد الأشهر التي تعادل ثلاثة أرباع عدد أشهر فترة دفع الأقساط كأول شخص مؤمن عليه في المعاش الوطني وعدد أشهر فترة الإعفاء من الأقساط، وعدد الأشهر يعادل نصف عدد الأشهر من فترة الإعفاء من الأقساط ، يكون إجمالي عدد الأشهر الذي يساوي ربع عدد الأشهر في فترة الإعفاء البالغة ثلاثة أرباع ، أو الفترة المؤمن عليها لتأمين تقاعد الموظفين أكثر من 6 أشهر.
  • عندما لا يكون هناك عنوان في اليابان.
  • عندما لا يكون لديك الحق في الحصول على معاش إعاقة أو معاش آخر

على سبيل المثال،

في حالة معاش الضمان الاجتماعي، إذا كان الأجنبي الذي لديه فترة تسجيل مدتها 6 أشهر أو أكثر وليس لديه الحق في الحصول على معاش إعاقة قد عاد إلى اليابان ، يمكنه أو يمكنها المطالبة باسترداد مبلغ مقطوع وفقًا لـ فترة التسجيل.

كيفية طلب استرداد المبلغ المقطوع

إذا كنت ترغب في طلب رسم سحب بمبلغ إجمالي ، قم بتقديم المستندات اللازمة إلى خدمة المعاشات التقاعدية اليابانية. يرجى التحقق مما يلي للحصول على الفواتير والمستندات المرفقة للمبالغ المقطوعة للسحب.

للمطالبة بدفع مبلغ مقطوع من معاشك التقاعدي ، ستحتاج إلى الحصول على نموذج “طلب للحصول على مدفوعات سحب المبلغ الإجمالي” من مكتب التأمين الاجتماعي المحلي أو تنزيله من خدمة المعاشات التقاعدية اليابانية عبر الإنترنت (انظر الصفحة 13). تأكد من مطالبة البنك الذي تتعامل معه بختم هذا النموذج.

ستحتاج أيضًا إلى تحديد شخص تثق به كممثل للضرائب. قد يكون هذا هو صاحب العمل الياباني الخاص بك ، ولكن سيكون من الأفضل بكثير استخدام صديق ومقيم ياباني موثوق به ، إذا كان ذلك ممكنًا (لأسباب واضحة). سيتعين على ممثل الضرائب بعد ذلك ملء “إقرار بتعيين شخص لإدارة الشؤون الضريبية لدافعي الضرائب”. يمكن العثور على هذا في مكتب التأمين الاجتماعي أو وكالة الضرائب الوطنية عبر الإنترنت.

في نهاية الأمر ، سوف تحتاج إلى العودة إلى وطنك وإرسال “طلب الحصول على مدفوعات السحب المقطوع” من هناك.

يمكنك أيضًا التقدم شخصيًا في مكتبك المحلي مسبقًا إذا كان لديك حساب في الخارج لتحويل الأموال إليه ، ولكن لن يتم دفع الأموال إلا بعد مغادرة اليابان. وذلك سيكون أسهل بكثير – لأن الأمر يستغرق وقتًا أطول لاسترداد المبالغ – إذا قمت بهذه الخطوات بعد وصولك إلى المنزل.

يجب عليك إحضار المستندات أدناه لجعل الطلب سلسًا قدر الإمكان. من المهم أن تكون في متناول اليد وأن تكون قادرًا على الإرسال:

  • تفاصيل حسابك المصرفي في بلدك
  • دفتر التقاعد الياباني الخاص بك
  • جواز سفرك.
  • شيء يوضح تاريخ مغادرتك لليابان، مثل تذكرة الطائرة.

إذا كنت تتقدم بطلب من الخارج ، فستحتاج إلى إرسال مستنداتك إلى خدمة التقاعد اليابانية. سوف يحتاجون إلى:

  • مستند مختوم من البنك الذي تتعامل معه يُظهر عنوان البنك وتفاصيل الاتصال بالفرع بالإضافة إلى اسم حسابك ورقمه.
  • نُسخ من صفحات جواز سفرك تُظهر تاريخ مغادرتك لليابان وحالة إقامتك وهويتك.
  • دفتر معاشك ووثيقة توضح رقم معاشك التقاعدي.

للمزيد من التفاصيل:>> سحب مبلغ مقطوع للأجانب لفترات قصيرة | خدمة التقاعد اليابانية

ملاحظات

  • لا يمكنك المطالبة بدفع مبلغ مقطوع من معاشك التقاعدي أثناء إقامتك في اليابان. ويشمل ذلك مغادرة اليابان ثم العودة إلى العمل هنا بعد أقل من عام.
  • لا يتعين على المتقاعدين في اليابان دفع ضرائب على مدفوعات معاشاتهم التقاعدية إذا كان مصدر دخلهم الوحيد أو إذا كانوا يعملون في وظيفة بدوام جزئي لإعالة أنفسهم لمدة تقل عن ست ساعات في اليوم وأقل من 20 يومًا في الشهر.

الخلاصة

في نظام المعاشات التقاعدية الياباني ، يتم توفير نظام لمنع الأجانب من دفع دفعات مزدوجة أو التخلص من أقساط التأمين. يجب أن يكون الأجانب الذين يعملون في اليابان على دراية كاملة باتفاقيات الضمان الاجتماعي حتى لا يفقدوا أقساط التأمين أو مزايا التقاعد المستقبلية.

المصدر
Japanese pension systemgaijinpot

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى