استشارات قانونيةالأسئلة الشائعةالعمل في اليابانتجارب قانونية

الدليل البسيط لخدمة المعاش الياباني – الجزء الأول

هل يحتاج الأجانب للانضمام إلى خدمة التقاعد اليابانية؟ تعرف على نظام التقاعد الياباني!

يجب على العديد من الأجانب الذين يعملون في اليابان طرح هذا السؤال: “هل يحتاج الأجانب للانضمام إلى خدمة التقاعد اليابانية؟”. حسنًا ، دعني أخبرك الإجابة بشكل ، في اليابان ، الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 عامًا وأقل من 60 عامًا ملزمون بالانضمام إلى نظام التقاعد. لذلك ، إذا لم يتم دفع أقساط التأمين ، فهناك خطر حدوث مشاكل أو خسائر في المستقبل.

سنشرح في هذا المقال نظام التقاعد الياباني ، لذا يرجى استخدامه إذا كنت أجنبيًا تعمل في اليابان.

حول نظام التقاعد الياباني

عندما تتحدث عن “المعاش التقاعدي” ، قد يعتقد الكثير منكم أن هذا هو “قسط التأمين الذي دفعته والذي سيعود إليك في المستقبل” ، ولكن بالمعنى الدقيق للكلمة ، هذا خطأ. نظام التقاعد الياباني هو نظام يتم فيه دفع قسط التأمين الذي يدفعه جيل العمل لكبار السن الحاليين.  بعبارة أخرى، يمكن القول إنها تقوم على الدعم المتبادل بين الأجيال.

وجميع الأشخاص في اليابان الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 60 عامًا ملزمون بالانضمام إلى نظام التقاعد.

أنواع المعاشات اليابانية

هناك نوعان من المعاشات اليابانية: و “معاش الموظفين”.

  1. المعاش الوطني The kokumin nenkin, (国民年金)
  2. معاش الموظفين The kosei nenkin, (厚生年金)

الاختلاف الرئيسي هو أن الأشخاص في الفئة الثانية (kosei nenkin) سيدفعون أكثر في مساهمات المعاشات التقاعدية ولكنهم سيحصلون أيضًا على معاش تقاعدي أكبر في المستقبل. إذا كنت تدفع في معاش الموظف ، فيمكنك أيضًا اختيار الدفع في المعاش الوطني أيضًا ، من أجل الحصول على المزيد بمجرد التقاعد.

بعد التسجيل في أحد هذه المخططات ، ستحصل على nenkin techou (年金 手 帳) ، أو دفتر المعاشات. من المهم الاحتفاظ بهذا الدفتر لأنك ستحتاج إليه في أي وقت تريد فيه التفاعل مع معاشاتك التقاعدية. لكن إذا فقدته ، يمكنك بالطبع التقدم للحصول على واحد جديد.

المعاش الوطني

هو معاش تقاعدي يجب على جميع الأشخاص في اليابان الذين يبلغون من العمر 20 عامًا أو أكثر ويقل عن 60 عامًا الانضمام إليه. يتم تقسيم المؤمن عليهم في معاش التقاعد الوطني إلى الأنواع الثلاثة التالية ، ولكن اعرف أن جميع الأجانب مؤهلون للانضمام أيضًا.

  1. النوع الأول من المؤمن عليهم: شخص يعمل لحسابه الخاص ، طالب ، شخص عاطل عن العمل ، إلخ. Person
  2. النوع الثاني من الأشخاص المؤمن عليهم: موظف شركة ، موظف حكومي ، إلخ.
  3. النوع الثالث من الشخص المؤمن عليه: زوجة الشخص الثاني المؤمن عليه

معاش الموظفين
معاش الموظفين هو معاش يلتحق به النوع الثاني من المؤمن عليهم بالإضافة إلى المعاش الوطني. هذا يعني أن الأجانب الذين يعملون في الشركات اليابانية (* مطبق بشكل إلزامي) يجب أن يدفعوا معاش التقاعد الوطني + معاش تقاعد الموظفين، وتقوم الشركة بدفع نصف قسط معاش الموظفين.

المنشآت التجارية الإلزامية: مؤسسات الأعمال الملزمة بموجب القانون بالانضمام إلى معاشات الموظفين والتأمين الصحي. هي المؤسسة التي يديرها القطاع الخاص مع 5 شركات أو موظفين أو أكثر مؤسسة إلزامية.

أنواع المعاشات التي قد تكون مؤهلاً للاشتراك في واحد منها:

دور نظام المعاش الياباني ليس فقط التقاعد. يُدفع معاش تقاعدي عندما تتقدم في السن ، وقد يُدفع معاش تقاعدي أيضًا عندما يصبح أحد المنتسبين معاقًا ، ويُدفع أيضًا معاش للورثة عند وفاة العضو. بمعنى آخر ، يمكن اعتباره أيضًا كتأمين ضد العجز والتأمين على الوفاة. هناك ثلاثة أنواع من المعاشات التي يمكنك الحصول عليها عندما تستوفي الشروط.

معاش الشيخوخة

إذا كان عمرك يزيد عن 65 عامًا ، فستتلقى مبلغًا معينًا كل شهر. ومع ذلك ، يجب دفع أقساط التأمين لمدة لا تقل عن 10 سنوات (120 شهرًا).

معاش الإعاقة

يتم دفع مبلغ معين إذا كان المشترك في حالة إعاقة تتجاوز معايير شهادة الإعاقة.

معاش الورثة

عند وفاة الشخص ، يتم دفع مبلغ معين لأسرة الفقيد مثل الأبناء والأزواج.

 

الأجانب ملزمون أيضًا بالانضمام إلى معاش الموظفين والمعاش الوطني!

كما هو مذكور أعلاه ، يتعين على جميع الأشخاص الذين لديهم عنوان في اليابان والذين يبلغون من العمر 20 عامًا أو أكبر وأقل من 60 عامًا الانضمام إلى نظام التقاعد. الأمر نفسه ينطبق على الأجانب بغض النظر عن الجنسية.

إذا كان الأجنبي الذي يعيش في اليابان يعمل في شركة (شركة إلزامية) ، فمن الضروري الانضمام إلى معاش الموظفين بالإضافة إلى المعاش الوطني. في هذه الحالة يتم خصم أقساط التأمين من الراتب ، ويبدو أن هناك القليل من الأجانب الذين لم يلتحقوا أو لم يدفعوا بعد.

من ناحية أخرى ، إذا كان الأجنبي المقيم في اليابان يعمل في مؤسسة أخرى غير شركة إلزامية ، فسيتم تسجيله فقط في المعاش التقاعدي الوطني. يجب أن تدفع المعاش الوطني بنفسك وأن تدفع أقساط التأمين الشهرية، لذا احرص على عدم تأخر المدفوعات عن غير قصد أو أن تصبح غير مؤمن عليه.

ماذا علي أن أدفع؟

  1. نظام التقاعد الوطني إلزامي لأي شخص آخر ليس لديه أقساط مخصومة من رواتبه (مثل الموظفين بدوام جزئي) ، أو المقيمين في اليابان الذين لا يدفعون بالفعل في خطة الموظف أو غير القادرين على العمل. مبلغ المساهمة الشهرية هو 16،340 ين ياباني (اعتبارًا من 2018) يتعين عليك دفعها لنفسك من خلال فواتير شهرية أو ربع سنوية. (يمكن للطلاب التقدم للحصول على تمديد لمدفوعاتهم للمعاش الوطني

يجب على كل عامل بدوام كامل (أو شخص يعمل 75 في المائة من الدوام الكامل) أن يدفع في نظام معاشات الموظفين. يتم خصم هذا تلقائيًا من راتبك الشهري في صندوق التقاعد الخاص بك والذي ستساهم فيه بنسبة 9.15 بالمائة من راتبك. على سبيل المثال ، الشخص الذي يكسب 300،000 في الشهر سيخصم 27،450.

كيف يبدو خصم المعاش الشهري؟

  1. سوف تتلقى مظروفًا في أبريل مليئًا بفواتير التقاعد الوطنية مقسمة إلى مدفوعات شهرية أو ربع سنوية. يمكنك بعد ذلك الدفع في مكتب البريد أو المتجر أو البنك.
  2. في إيصال الدفع الخاص بك ، تحقق من هذا العنوان  shakai hoken (社会 保 険) وترجمته الضمان الاجتماعي . يشمل هذا الخصم أيضًا: التأمين الصحي والتأمين الاجتماعي وتأمين الرعاية طويلة الأجل والتأمين على العمل. تأكد من الاحتفاظ بإيصالات الدفع هذه كل شهر إذا كنت تريد سجلات بالمبلغ الذي دفعته في النظام.

لماذا اشتراكاتي مرتفعة بشكل غير طبيعي؟

إذا كنت تعمل في وظائف متعددة بدوام جزئي ، فستدفع أكثر بكثير. سيتعين عليك دفع الضرائب بشكل منفصل لجميع مداخيلك. هذا شيء يجب الانتباه إليه إذا كنت تعمل لحسابك الخاص أو إذا حاولت شركة ما أن تجعلك تفتح حسابًا مصرفيًا آخر.

إذا طلب منك صاحب العمل فتح حساب مصرفي ثان ثم قسم راتبك إلى دفعتين ، واحدة في كل حساب ، فإنهم يحاولون تجنب مدفوعات الضرائب عن أنفسهم وجعلك تقوم بالدفع. سيبدو الأمر كما لو كنت تتقاضى راتبين منفصلين من وظيفتين منفصلتين. هذا غير قانوني ، ويمكن أن يؤذيك ماليًا ، ويجب تجنبه.

قد تحاول الشركات اليابانية أيضًا تجنب حصتها من تكلفة الضمان الاجتماعي من خلال توظيفك بدوام جزئي. ماذا يعني هذا؟

حسنًا ، العمال بدوام كامل (أو أولئك الذين يعملون 75 في المائة من الدوام الكامل) مشمولون بنظام الضمان الاجتماعي لصاحب العمل ، مما يعني أنهم يدفعون نصف رسوم المعاش لموظفيهم بموجب القانون. إذا تم تعيينك بموجب عقد مدته 29.5 ساعة أو أقل (وذلك في حال كانت ساعات العمل العادية للشركة 40 ساعة في الأسبوع) ، فأنت واقعياً تقوم بنفس مقدار العمل الذي يقوم به الموظف “أ” صاحب الدوام الكامل ولكنك من الناحية الفنية من النوع “ب”صاحب الدوام الجزئي، في هذه الحالة لن تقوم شركتك بتغطية أي تكاليف من معاشك التقاعدي ، وقد ينتهي بك الأمر بدفع أكثر من النوع “أ” والمحزن أيضاً أنك في المقابل تحصل على مبلغ أقل عند التقاعد.

رابط الجزء الثاني: الدليل البسيط لخدمة المعاش الياباني – الجزء الثاني

المصدر
Japanese pension systemgaijinpot

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى