استشاراتاستشارات سياحيةالأسئلة الشائعةالمعيشة في اليابان
أخر الأخبار

الدليل المختصر للحصول على رخصة قيادة في اليابان

تريد أن تتخلى عن القطار؟ حان الوقت للتدرب على اجتياز اختبار القيادة

من القطار إلى السيارة

بفضل البنية التحتية الحضرية المنظمة جيدًا في اليابان، قد يكون من السهل بما يكفي أن تتجول في المدينة بواسطة وسائل النقل العام، لكن تفشي وباء COVID-19 ربما أعطاك أفكارًا أخرى حول استخدامه.

للأفضل أو للأسوأ، تشهد قطارات طوكيو المزدحمة عددًا أقل من الركاب مقارنة بالحياة اليومية التي كانت سائدة قبل الوباء، حيث يختار المزيد من الناس وسائل النقل الخاصة. حتى خلال فترة عطلة منتصف الصيف في البلاد، عندما تكون القطارات مشغولة كل عام ويتجه الناس إلى مسقط رأسهم، انخفض عدد ركاب السكك الحديدية اليابانية بنسبة 76 في المائة مقارنة بالعام السابق، وهو أدنى مستوى منذ عام 1990.

livejapan

هذا التحول في التنقل يُلاحظ أيضًا بين المقيمين الدوليين في البلاد. تقول رئيسة مدرسة لتعليم قيادة السيارات في طوكيو، والتي تقدم دروسًا في القيادة للأشخاص من الخارج، أن “عدد العملاء الدوليين القادمين إلى مدرستي قد تضاعف أكثر من الضعف، ولكن ربما تضاعف ثلاث مرات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي”. من المفترض أن تعكس هذه الخطوة الخوف من استخدام وسائل النقل العام حيث يكون الحفاظ على مسافة مادية مناسبة أمرًا مستحيلًا في كثير من الأحيان.

بالنسبة لأي شخص يسعى لقيادة سيارة بشكل قانوني في اليابان، فإليك ما ستحتاج إلى معرفته قبل أن تنطلق على الطريق.

رخصة القيادة الدولية

إذا كنت تخطط لإقامة قصيرة الأجل فقط في اليابان، فمن الجيد أن تحصل على تصريح قيادة دولي (IDP)، والذي يسمح لك بالقيادة في اليابان لمدة تصل إلى عام من تاريخ الإصدار. يجب إصدار وثيقة إثبات الهوية الدولية (IDP) في بلدك مسبقًا، لذلك لا تنس التقدم للحصول عليها من السلطة المحلية المختصة قبل تعبئة حقائبك.

ومع ذلك، تختلف اللوائح قليلاً بالنسبة للأشخاص القادمين من ألمانيا أو فرنسا أو إستونيا أو سويسرا أو موناكو أو بلجيكا أو تايوان. تتبع هذه الدول اتفاقية فيينا بشأن المرور على الطرق، في حين أن اليابان عضو في اتفاقية جنيف. يمكن للأشخاص من هذه الدول السبع القيادة برخصتهم الأجنبية وترجمة رسمية لها صادرة عن الهيئات المعتمدة .

لا يُقصد بـ IDP أن يكون بديلاً على المدى المتوسط ​​أو الطويل عن الرخصة اليابانية. كما لا يمكن الحصول عليها بشكل قانوني أو تجديدها في اليابان. وفقًا لمكتب شرطة طوكيو، إذا غادرت اليابان وكنت مسجلاً كمقيم، وعدت مع ترخيص دولي جديد ، فإن ذلك الترخيص غير صالح.

 

تحويل الرخصة

إذا كانت إقامتك طويلة الأمد وكان لديك تصريح إقامة، ففكر في تحويل رخصة قيادتك إلى رخصة يابانية. يمكنك التقدم بطلب للحصول على رخصة نقل، والتي تكلف حوالي ٤٦٠٠ ين، في مركز رخصة القيادة في منطقتك. تتضمن عملية النقل مراجعة لوثائق طلبك، وسلسلة من اختبارات الكفاءة (فحص البصر، والسمع، والتعرف على الألوان)، واختبارًا من 10 أسئلة حول المعرفة المرورية، وفي بعض الحالات، امتحان قيادة عملي.

ومع ذلك، يمكنك تخطي الاختبارين المذكورين أعلاه إذا تم إصدار ترخيصك من إحدى الدول والمناطق الـ 29 المعفاة من الاختبار .فأنت معفي من اختبارات الترخيص. كل ما عليك فعله هو إكمال الأعمال الورقية. قبل أن تجمع كل وثائقك معًا، تأكد من أن رخصة قيادتك الأصلية لا تزال سارية ومرت ثلاثة أشهر على الأقل منذ إصدارها.

“أستراليا ، النمسا ، بلجيكا ، كندا ، جمهورية التشيك ، الدنمارك ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، أيسلندا ، أيرلندا ، إيطاليا ، لوكسمبورغ ، موناكو ، هولندا ، نيوزيلندا ، النرويج ، البرتغال ، سلوفينيا ، كوريا الجنوبية ، إسبانيا ، أو السويد ، أو سويسرا ، أو تايوان ، أو المملكة المتحدة”

ممارسة القيادة

في حين أن إجراء النقل نفسه يبدو بسيطًا، فقد لا تكون اختبارات مهارة القيادة.

يقول ترافيس دورستوك، 30 عامًا، مهندس من ولاية أوهايو، حاول تحويل رخصته في محافظة سايتاما قبل ثلاث سنوات، إنه اجتاز الاختبار الكتابي لكنه فشل في اختبار القيادة خلال محاولته الأولى. ووفقا له، كان على بعض زملائه تجربة اختبار الطريق سبع مرات قبل اجتيازه. تجاربهم أكثر شيوعًا مما تعتقد.

ووفقًا لأوينو ، “يكاد يكون من المستحيل اجتياز اختبار مهارات القيادة دون أي تدريب للقادمين من خارج اليابان.” ويشير إلى أن المشكلة ليست فقط ما إذا كنت تستطيع القيادة أم لا، ولكن كيف سيحكم الممتحن على قدرتك على القيادة. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في التدرب قبل اختبار الطريق، باللغة الإنجليزية. يقدم عدد من مدارس تعليم القيادة المعتمدة في جميع أنحاء البلاد درسًا عمليًا اختياريًا مدته 40 أو 60 دقيقة لممارسات القيادة لنقل الرخصة الأجنبية.

لا يوجد معك رخصة قيادة؟ ليس هناك أي مشكلة!

إذا لم يكن لديك ترخيص على الإطلاق، فهناك عدة طرق للحصول على ترخيص من البداية. أحد الخيارات هو أن تأخذ دورة طويلة الأمد في مدرسة تعليم قيادة معينة. تقدم المدرسة محاضرات حول قواعد المرور تصل إلى (26 ساعة) والتدريب العملي على المهارات حوالي (31 ساعة)، والتي قد تستغرق بضعة أشهر لإكمالها. تبلغ الرسوم الدراسية حوالي 300000 ين، ولكن في حين أن الوقت والمال الذي تحتاجه قد يبدو إزعاجًا كبيرًا، فإن حوالي 98 بالمائة من اليابانيين الذين حصلوا على ترخيص في عام 2019 كانوا من خريجي هذا النوع من المدارس. 

بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن طريقة أرخص وأسرع للحصول على ترخيص، هناك خيار آخر وهو ما يسمى ببرنامج الإقامة. يمكنك البقاء في الموقع لمدة أسبوعين تقريبًا للدراسة المكثفة وممارسة القيادة، والتي تكلف حوالي 200000 ين ياباني بما في ذلك الإقامة والطعام والرسوم الدراسية. على الرغم من توفر كتب اللغة الإنجليزية في بعض المدارس، إلا أن المحاضرات نفسها تكون باللغة اليابانية، مما يعني أنه يلزم قدر كبير من القدرة على التحدث وفهم اللغة اليابانية للمشاركة.

إذا كان لديك بالفعل بعض الخبرة في القيادة، يمكنك محاولة إجراء الاختبار (الذي سيكلف 26300 ين ياباني) في مركز رخصة القيادة في منطقتك على الفور. ومع ذلك، فإن نسبة صغيرة فقط من المتقدمين للاختبار يجتازون بهذه الطريقة.

استئجار سيارة

مع زيادة عدد السائحين الأجانب إلى اليابان في العقد الماضي، ارتفعت أيضًا معدلات تأجير السيارات . تضاعف إجمالي عدد الزوار الأجانب الذين استأجروا سيارة في اليابان ثمانية أضعاف بين عامي 2011 و2017، حيث وصل إلى حوالي 1.4 مليون.

يعد استئجار سيارة خيارًا مفيدًا من حيث إمكانية الوصول إلى الريف وقلة التكلفة، والتي تتراوح عمومًا بين 4000 و10000 ين ياباني لمدة نصف يوم. تمتلك شركات تأجير السيارات الكبرى، مثل Toyota Rent a Car وNissan Rent a Car وTimes Car Rental والمزيد ، مواقع ويب باللغة الإنجليزية، لذلك من الممكن إجراء الحجز عبر الإنترنت باللغة الإنجليزية.

عند استلام سيارتك المستأجرة من الوكالة، أحضر كل من جواز سفرك وIDP أو الرخصة اليابانية المنقولة أو الرخصة الأجنبية وترجمتها الرسمية لأولئك من الدول السبع المذكورة أعلاه. في نهاية رحلتك، تأكد من ملء السيارة بالغاز – سواء كان عاديًا أو عالي الأوكتان أو ديزل، حسب السيارة – للمستخدم التالي.

 

الأوراق المطلوبة

  • رخصتك سارية المفعول

إذا لم يكن لديك رخصة سارية ، فستحتاج إلى إجراء نفس عملية الترخيص التي يخضع لها المواطن الياباني. توجد مدارس لتعليم قيادة السيارات يمكنها مساعدتك، على الرغم من كونها باهظة الثمن.

  • ترجمة رسمية لرخصتك

يمكنك الحصول على ترجمات رسمية من خلال JAF ، على الرغم من أن JAF لا تغطي بعض البلدان، لذا يرجى التحقق عبر الإنترنت قبل الذهاب إلى مكتب JAF.

 

  • جواز سفرك

يجب أن يثبت جواز سفرك أنك عشت في البلد الذي حصلت فيه على ترخيصك وأن لديك 90 يومًا في هذا البلد مع الترخيص. إذا جددت جواز سفرك أو غيرت المعلومات في جواز سفرك، فستحتاج إلى إحضار جواز سفرك القديم أيضًا.

  • بطاقة إقامتك

تحتاج إلى التأكد من أنك في مركز الترخيص في المحافظة التي تعيش فيها. على سبيل المثال، إذا كنت تعيش في Northern Mie ، فلا يزال يتعين عليك الذهاب إلى مركز ترخيص Mie في Tsu ، على الرغم من أن مركز Aichi في Nagoya قد يكون أقرب.

  • التراخيص السابقة

تحتاج إلى إثبات أن لديك ترخيصك لمدة تزيد عن 90 يومًا. يريدون أيضًا التحقق من سجل القيادة الخاص بك مع جواز سفرك. إذا تم تجديد الترخيص الذي حصلت عليه قبل مجيئك إلى اليابان مباشرة، ولم يكن لديك دليل على أن لديك ترخيصًا سابقًا ، فقد يتم رفضك. حتى تثبت أن لديك تاريخًا واسعًا في القيادة في بلدك، تحصل على فائدة إضافية تتمثل في عدم مطالبتك بعرض اللاصقة المغناطيسية الخاصة بالسائق المبتدئ على سيارتك.

  • نسخة رسمية من jumin hyo الخاص بك (住民 ):

قد لا يكون هذا ضروريًا تمامًا لأن معظم مراكز ترخيص المحافظات ستنظر في جواز سفرك وأنواع أخرى من تحديد الهوية. تحقق من مركز الترخيص الخاص بك.

  • المال: 

يبلغ متوسط ​​تكلفة الترخيص العادي حوالي 5000 ين.

  • متحدث ياباني

إذا كنت لا تتحدث اليابانية، فقد تحتاج إلى أن تطلب من صديق أن يأتي معك. تفتقر معظم المحافظات إلى الموارد اللازمة لتقديم المساعدة بلغة أجنبية. في حين أن معظم المحافظات لديها خيارات لغوية للاختبار الكتابي، فإن الاختبار العملي وجميع الأعمال الورقية والتعليمات وما إلى ذلك ستكون باللغة اليابانية.

الاختبار الكتابي

يمكن العثور على جميع القوانين واللوائح وغيرها من المعلومات حول الاختبار الكتابي في كتاب قواعد الطريق ، المنشور من خلال JAF ، و يبلغ سعر الكتاب حوالي 1000 ين ، وهو غني بالمعلومات ويستحق الثمن إذا لم تتمكن من استعارة نسخة منه. بعض المكتبات أو المدارس لديها نسخ باللغة الإنجليزية.

الاختبار الكتابي عبارة عن مجموعة قصيرة من أسئلة الصواب / الخطأ التي تنطبق على كليهما. على سبيل المثال، ما العتاد الذي يجب أن ترتديه أو كيف المماطلة في مسارات القطارات؟ إذا كنت لا تعرف، فقد ترغب في التحقق من هذه القواعد فقط لتكون آمنًا.

الاختبار العملي

الآن، الاختبار العملي ليس بديهيًا ولا سهلاً،. يتعلق الأمر حقًا بمدى إجادتك للاختبار، وليس مدى قدرتك على القيادة. وتجري كل محافظة الاختبار العملي بشكل مختلف قليلاً. تتيح لك بعض المراكز إجراء تمرين، بينما لا تسمح لك أخرى بذلك. تقوم بعض المراكز بتغيير المسار بانتظام، بينما يقوم البعض الآخر بنفس الدورة في كل مرة. كل هذا يتوقف على المركز.

ومع ذلك، يجب أن تدرك أن جميع دورات المركز تقريبًا تتميز بوجود معبر للقطار، ومنحنى S ، و Z مع الزوايا اليمنى (المعروف أيضًا باسم Crank) ، ومنطقة سرعة مستقيمة. بالنسبة لاختبارات النقل اليدوي، يمكنك التأكد من أنه سيكون لديك أيضًا تل. ستساعدك معرفة العقبات على التخلص من عنصر المفاجأة وأي قلق مرتبط به. ستسمح لك بعض المراكز بممارسة هذه العقبات قبل الاختبار ، والبعض الآخر فقط في يوم مختلف مقابل رسوم. إذا لم يكن لديك ترخيص قيادة دولي IDP ولا يمكنك التدرب على الطرق الضيقة ، فقد تساعدك مشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت.

اعلم أن أي مشكلة محتملة قد تكون سببًا للفشل، حتى لو لم تكن كذلك. لقد سمعت قصصًا عن أشخاص فشلوا بسبب تجاوزات صغيرة على ما يبدو ، مثل عدم التحقق من وجود مشاة خياليين أو قطط تحت السيارة قبل ركوب السيارة أو إذا تجاوزت الحد الأقصى للسرعة ، فستشعر أنهم لا يريدونك أن تحصل على الترخيص.

قد تكون عملية تحويل رخصة القيادة وأخذها صعبة بعض الشيء، وقد تجد القيادة في بلد لا تعرف فيه قواعد الطريق تجربة شاقة، لكنها ستساعدك بالتأكيد على السفر. عندما تقود سيارتك، ضع في اعتبارك دائمًا السلامة واستمتع بتجربتك خلف عجلة القيادة.

المصدر
japantimesgaijinpot

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى