تجارب شخصية

7 أشياء مهمة قبل استئجار شقة في اليابان

إنه أحد أكبر التحديات التي يتعين على العديد من الأجانب مواجهتها عندما يخططون للبقاء في اليابان: البحث عن مكان للعيش فيه. بالنسبة للمقيمين الأجانب، قد يكون استئجار شقة ア パ ー ト، apaato في اليابان أمرًا مثيرًا ولكنه مؤلم في نفس الوقت. إنها عملية معقدة تتطلب الكثير من الأعمال الورقية للتعامل معها. قبل أن تبدأ في البحث عن شقة جيدة تلبي احتياجاتك، هناك عدة أشياء قد تحتاج إلى تحضيرها.

  • القدرة على اللغة اليابانية

العديد من شركات العقارات التقليدية ليست صديقة للأجانب، وليس لديها موظفين يتحدثون الإنجليزية، كما أن معظم الملاك في اليابان يترددون في التعامل مع الأجانب غير القادرين على التحدث باللغة اليابانية. لتسهيل عملية الإيجار بأكملها، من المهم جدًا وجود قدرة جيدة باللغة اليابانية أو صديق ياباني جيد لمساعدتك خلال العملية!

  • مبلغ الإيجار

على الرغم من وجود أشياء يمكنك القيام بها للبقاء على الميزانية، إلا أن الانتقال إلى اليابان ليس رخيصًا وستحتاج إلى ميزانية كاملة. عدد من الرسوم الأساسية التي يجب دفعها هي رسوم الحجز ورسوم التأمين ورسوم الوكالة العقارية ومال الهدية ورسوم التأمين على الممتلكات ورسوم إيجار الشهر الأول. بشكل دوري، سيتعين عليك أيضًا دفع رسوم الصيانة السنوية. بعض الرسوم قابلة للاسترداد وبعضها غير قابل للاسترداد.

  • رسوم الحجز (手付金, tetsukekin)

هي دفعة يجب دفعها قبل توقيع عقد الإيجار. إنه ضمان بأن “الشقة” الخاصة بك لن يتم منحها لشخص آخر حجز من بعدك. بمجرد التوقيع على العقد، سيتم إعادة رسوم الحجز. إذا قمت بالإلغاء، فمن المرجح ألا يتم رد الرسوم.

  • رسوم التأمين (敷金, shikikin)

هي رسوم تُدفع للمالك عندما تنتقل إلى شقتك الجديدة وتكلف حوالي ضعفين إلى ثلاثة أضعاف الإيجار الشهري. سيتم إرجاع رسوم الإيداع هذه أو جزء منها عند مغادرتك، بعد خصم بعض رسوم الإصلاح اللازمة لأي ضرر تسببت فيه للمساحة.

  • مبلغ الخلوّ أو key money, 礼金, reikin

حرفيًا، “أموال الامتنان” وهو مال غير قابل للاسترداد ويتم دفعه مرة واحدة عند الانتقال، ويتم دفعه كوسيلة “لشكر” المالك على إيجار المكان لك. عادةً ما يكون المبلغ الأساسي هو قيمة الإيجار الشهري من شهر إلى شهرين.

  • رسوم شركة العقارات (仲介手数料, chūkai tesūryō)

يتم دفعها للشركة التي ساعدتك في العثور على المكان، وتكلفتها بحد أقصى إيجار شهر واحد وغير قابلة للاسترداد. نظرًا لأن الرسوم مرتفعة جدًا، يميل الأشخاص في بعض الحالات إلى الاستئجار مباشرة من المالك حتى يتمكنوا من خفض رسوم الوكالة.

  • رسوم التأمين (保証金, hoshyokin)

والتي تُدفع عند توقيع العقد وفي كل مرة تقوم فيها بتجديد عقدك، عادةً كل عامين، ولكن لمدة عام واحد فقط في بعض الحالات.

لنفترض أنك إذا كنت ستستأجر شقة عادية تكلف 70000 ين شهريًا، فعليك إعداد 300000 ين على الأقل لتغطية جميع الرسوم المذكورة أعلاه قبل أن تتمكن من التوقيع على الأوراق والحصول على المفتاح.

  • معرفة إلى أين نذهب

عادة ما يتم تأجير الشقق في اليابان من خلال وكلاء العقارات وليس من المؤجر. يمكن التعرف بسهولة على مكاتب العقارات من خلال قوائم الشقق المعروضة في نوافذها. في الوقت الحاضر، بدأت بعض الشركات العقارية في وسط طوكيو ومناطق حضرية أخرى في استهداف الأجانب المقيمين في اليابان. أنها توفر خيارات أكثر ملاءمة لاحتياجات المقيمين الأجانب وبعضهم لديهم موظفين يتحدثون الإنجليزية. الخيارات المرنة التي يقدمونها، على سبيل المثال، عقود الإيجار لفترات أقصر بكثير (لا تقتصر على سنتين على الأقل كما تقدم الوكالات التقليدية) ورسوم أولية أقل.

  • الوثائق

بالطبع، عندما تريد توقيع أي نوع من العقود في اليابان، عليك إعداد الكثير من الأعمال الورقية مسبقًا. لاستئجار شقة والتعامل مع الوكيل، تأكد من أن لديك المستندات أدناه.

  • جواز السفر パ ス ポ ー ト ، pasupo-to
  • بطاقة الإقامة 在 留 カ ード ، بطاقة zairyu مع تأشيرة ، يجب أن تكون تأشيرة طويلة الأجل ، ولن تقبل الوكالة العقارية طلبًا من حاملي التأشيرات السياحية / بعض تأشيرات الطلاب وما إلى ذلك.
  • خطاب توظيف (إذا كنت عاملاً)، أو بطاقة الطالب / خطاب الأهلية (إذا كنت طالبًا)
  • مستنداتك الضريبية اليابانية، دليل على أنك تدفع ضرائبك في الوقت المحدد
  • حساب بنكي ياباني

الطريقة الشائعة لدفع الإيجار هي عن طريق التحويل المصرفي، على الرغم من أن بعض مكاتب العقارات المحلية تقدم دفعة مباشرة في المكتب شهريًا. وبالتالي، عند التقدم بطلب للحصول على الإيجار، فمن الأفضل أن يكون لديك بالفعل حساب مصرفي ياباني. في بعض الأحيان، قد يكون خيار الدفع ببطاقة الائتمان متاحًا، على الرغم من أنه لا يزال غير شائع جدًا.

  • رقم هاتف

عندما تتعامل مع وكالة عقارية، سيحتاجون إلى الوصول إليك عبر الهاتف لأن الاتصال عبر البريد الإلكتروني لا يزال غير شائع. سواء كنت تقدم الطلب من اليابان أو من الخارج، أخبرهم برقم هاتفك الذي يمكن الوصول إليه خلال ساعات العمل.

  • ضامن

أخيرًا وليس آخرًا، ستحتاج إلى ضامن يكون مسؤولاً عن الإيجار إذا فشلت في الدفع. عادة، يكون لدى اليابانيين والديهم كضامنين لهم، ولكن إذا أتيت إلى اليابان للعمل، يمكنك أن تطلب من شركتك أن تكون الضامن لك. يتعين على ضامنك إعداد العديد من المستندات بما في ذلك إثبات الإقامة وبيان الدخل. إذا لم تتمكن من العثور على أي شخص ليكون الضامن لك، ففكر في الدفع لشركة ضامنة والتي عادة ما يوصى بها الوكيل العقاري الذي تستأجر منه الشقة. ومع ذلك، هناك رسوم إضافية مطلوبة لاستخدام خدماتهم.

لذا تأكد من استيفاء هذه المتطلبات الأساسية وقم بإعداد جميع المستندات قبل أن تقرر البحث عن شقة، وخاصة الأموال والأوراق. أفضل وقت لبدء البحث عن شقق هو حوالي شهر أو شهرين قبل أن تنوي الانتقال لأن المعالجة نفسها تستغرق من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

المصدر
jpninfo

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى