استشارات سياحيةالأسئلة الشائعةالمعيشة في اليابانتجارب شخصية
أخر الأخبار

دليل التخلص من القمامة وإعادة تدويرها في اليابان

في العديد من البلدان بخلاف اليابان ودول الاتحاد الأوروبي وبعض الاستثناءات الأخرى، يكون التخلص من القمامة أمرًا بسيطًا للغاية. القمامة هي قمامة، وهذه نهاية الأشياء غير المرغوب فيها. فقط ضعهم في أي حاوية وودع نفاياتك. على الرغم من بذل بعض الجهود في بلدان أخرى لفصل القمامة إلى حد معين، مثل الورق المقوى أو نفايات الطعام، والأشياء القابلة لإعادة التدوير مثل الزجاجات، إلا أن التخلص من القمامة لا يزال بسيطًا نسبيًا ولا يستغرق الكثير من وقتك وجهدك.

غالبًا ما يفاجأ معظم الأجانب الذين يأتون إلى اليابان لأول مرة (وأحيانًا في حيرة من أمرهم) بالفصل والتخلص المنتظم والدقيق للغاية من القمامة في نظام إعادة التدوير الياباني. يدخل في تفاصيل غير متوقعة وفي بعض الأحيان تحتاج إلى تفكيك قطعة مثل قطع علبة من الحليب وفصل الفوهة البلاستيكية عن الحاوية الورقية. علاوة على ذلك، لكل مدينة ، حي، أو منطقة قواعدها الخاصة، لذلك عليك توخي الحذر. أخيرًا، يتمثل العائق الأكبر في اللغة، حيث غالبًا ما تكون أدلة التخلص من القمامة إما باللغة اليابانية فقط، أو تكون النسخة الإنجليزية محدودة للغاية.

ومع ذلك، بشكل عام، القواعد متشابهة إلى حد كبير لأنها لا تزال نفس البلد. هذه المقالة عبارة عن دليل حول كيفية فصل القمامة في اليابان وتلك القواعد العامة المصاحبة لها، وفئات القمامة، وأنواع القمامة التي تتناسب مع تلك الفئات.

Fotolia_244309082_Subscription_Monthly_M

jp.fotolia.com

أنواع القمامة التي يتم فصلها

jp.fotolia.com

في اليابان، يتم تصنيف القمامة بشكل أساسي إلى أربعة أنواع مختلفة. كل نوع له تاريخ التحصيل الخاص به:

ابذل قصارى جهدك لتنظيم سلة المهملات ووضعها في الفئة الصحيحة عن طريق الاحتفاظ بعدة علب قمامة في شقتك، إن أمكن. بعد ذلك، تحتاج إلى التخلص من القمامة في اليوم المناسب. انتبه بشكل خاص لأيام جمع القمامة حتى لا ينتهي بك الأمر في عداد المفقودين وتضطر إلى الاحتفاظ بالقمامة في منزلك لمدة أسبوع آخر!  إذا كانت قمامة قابلة للحرق وكان الصيف، فربما ستندم حقًا!

*وذلك ما لم تكن شقتك في مبنى به منطقة قمامة بها صناديق قمامة منفصلة لجميع الفئات ، حتى تتمكن من رمي القمامة هناك في أي وقت.

  1. قابل للاحتراق

القمامة القابلة للاحتراق أو القمامة القابلة للاحتراق ، والتي يتم جمعها عادة مرتين في الأسبوع ، تشمل بقايا الطعام والنباتات والورق (أوراق المهملات ولفائف المطبخ والحفاضات والإيصالات – بشكل أساسي أي شيء لا يمكن إعادة تدويره) والأكياس البلاستيكية المتسخة والأغلفة (أغلفة الطعام وأغلفة الهدايا ، وأغلفة الحلوى ، وأكياس البقالة) ، والمطاط والجلد (الحقائب ، والأحذية ، والنعال ، والأحذية) ، والأنابيب والحاويات البلاستيكية الأخرى (حاويات معجون الأسنان ، وحاويات زيت الطهي ، وحاويات صلصة الصويا ، وحاويات الكاتشب ، وحاويات المارجرين ، وحاويات الزبادي – أي بلاستيك أساسًا حاوية لا يمكن تنظيفها).
يمكن إعادة تدوير الملابس التي في حالة جيدة ، ولكن إذا كانت متسخة وتالفة ، أو إذا كانت ملابس داخلية ، فإنها تنتمي إلى كومة القمامة القابلة للحرق.

عادة كل منطقة تتطلب أكياس قمامة خاصة قابلة للاحتراق لهذه القمامة التي يمكن شراؤها من المتاجر المحلية. ما لم يذكر خلاف ذلك

  1. غير قابل للاحتراق

يتم جمعها مرة أو مرتين شهريًا (حسب المنطقة)، وتشمل القمامة غير القابلة للاحتراق المواد البلاستيكية الطويلة (الحبال البلاستيكية، والخراطيم، والحبال)، والأواني الخزفية (فناجين الشاي، والأطباق، وأواني الزهور)، والمعادن، والزجاج (مزهريات الزهور، والنظارات، والكسر الزجاج)، والأجهزة الصغيرة (مكاوي مسطحة، وأشرطة راديو، وطهي الأرز)، من بين أشياء أخرى. قد تتطلب بعض المناطق حقائب خاصة.

قد يكون لبعض المناطق أيام منفصلة للقمامة البلاستيكية والتي تشمل حاويات بلاستيكية نظيفة وأكياس بلاستيكية. زجاجات البولي ايثيلين تيريفثالات البلاستيكية (PET) مستثناة (انظر أدناه).

  1. القمامة كبيرة الحجم

وهذا يشمل الأثاث المنزلي مثل الخزائن وأرفف الكتب والأرائك والأسرة والطاولات وغيرها، والألعاب المحشوة التي يزيد طولها عن 50 سم والدراجات والدراجات النارية التي تقل عن 60 سم مكعب والمراوح الكهربائية والمكانس الكهربائية والسجاد والفراش. هناك ضريبة خاصة يتم دفعها مقابل جمع الحي لهذه العناصر ومساعدتك في التخلص منها، وتباع في شكل شراء ملصق للقمامة كبيرة الحجم. سيتم جمع القمامة التي عليها ملصقات فقط، وإلا سيتم تركها في الشارع.

  1. الزجاجات والعلب

يتم جمع هذه القمامة بشكل عام مرتين في الشهر. تشمل الزجاجات حاويات زجاجية فارغة (يجب إزالة الأغطية) وعلب الصفيح وعلب الألمنيوم. يجب وضعها في أكياس قمامة منفصلة، أو يمكنك إيداعها في الصناديق المتوفرة كما هي. يجب أيضًا وضع زجاجات “الحيوانات الأليفة”، وهي زجاجات مشروبات بلاستيكية (بالرقم 1 داخل رمز مثلث) في كيس قمامة منفصل مع إزالة أغطيتها وملصقاتها وغسلها وتنظيفها وضغطها (يمكنك القيام بذلك عن طريق الضغط عليها).

  1. الملابس القديمة والورق المستعمل

بمجرد الانتهاء من قراءة الصحف والمجلات، لا تقم برميها في سلة المهملات فقط. هناك طرق أكثر حكمة لإعادة تدوير مثل هذه العناصر دون الإضرار بالبيئة. عادة ما يتم جمع الكتب والصحف والمجلات والكرتون النظيف مرة أو مرتين في الشهر. عند إعادة تدوير الكتب والصحف القديمة، لا تنس ربطها بحبل. يمكن أيضًا إعادة تدوير الملابس القديمة. ما عليك سوى وضعها داخل كيس بلاستيكي شفاف حتى يتمكن جامعو النفايات من رؤية المحتويات بسهولة ووضعها في الخارج في نفس اليوم الذي يتم فيه جمع الورق والكرتون والكتب والمجلات وما شابه ذلك. ضع في اعتبارك أن بعض المناطق لا تجمع هذه العناصر في الأيام الممطرة.

قواعد عامة

ゴ ミ 袋 を 持 つ 女性

jp.fotolia.com

  1. يتم تصنيف أكياس القمامة المخصصة إلى ألوان (لكل مدينة ألوان مختلفة) وتباع في محلات السوبر ماركت والمتاجر الصغيرة. تأكد من استخدام النوع الصحيح. يمكن أن يستغرق التعود وقتاً طويلاً ولكن بعد فترة سيصبح الأمر عادة.
  2. تختلف تواريخ جمع القمامة ومناطق التجميع وقواعد التجميع وفقًا للمنطقة. يوجد عادةً دليل يمكنك الحصول عليه من مكتب الحي حيث والذي يوضح الأيام التي يتم فيها جمع القمامة. خطِّطْ وفقًا لذلك، وتأكد من أن كل القمامة في الأكياس الصحيحة وجاهزة للذهاب في الليلة السابقة ليوم التجميع، أو في وقت مبكر جدًا من الصباح بين الساعة الخماسة والثامنة عادة وذلك قبل قدوم عمال الجمع.
  3. هناك رسوم محددة للتخلص من أجهزة التلفزيون المكسورة ومكيفات الهواء والغسالات والثلاجات وغيرها من قطع القمامة كبيرة الحجم. بشكل عام، كلما زاد حجم العنصر، زادت الرسوم. على سبيل المثال، في شيبوا بطوكيو، يكون 400 ين للتخلص من كرسي، و1200 ين لمرتبة سرير، و2000 ين للأريكة. أنت مطالب أيضًا بتطبيق ملصق على العنصر لإثبات أنك دفعت مقابل إزالته. يمكنك التقدم بطلب للتخلص من النفايات في مجتمعك المحلي عن طريق الهاتف أو في أقرب مكتب في المدينة.
  4. يجب تقوية زيت الطهي المستخدم والتخلص منه كقمامة قابلة للاحتراق. لا ينبغي سكبها في الحوض لأنها تصبح سميكة ويمكن أن تسد الصرف.
  5. يتم تشجيع استخدام 3 Rs وهو اختصار (Reduce, Reuse, Recycle) (تقليل، إعادة الاستخدام، إعادة التدوير). إذا كان من الممكن إعادة استخدام شيء ما، فأعد استخدامه! على سبيل المثال، يمكن أن تكون علب الهدايا القديمة من الورق المقوى رائعة لتخزين أدواتك المكتبية أو مستحضرات التجميل أو إكسسوارات الشعر. يمكن الاحتفاظ بصناديق الكرتون الكبيرة في حالة الانتقال إلى المنزل أو الحاجة إلى نقل الكثير من العناصر. يمكن استخدام لفائف المرحاض المصنوعة من الورق المقوى كلعب لحيوانك الأليف!
  6. يختلف وقت جمع القمامة، ولكن يمكن أن يكون من 8:00 صباحًا إلى 10:00 صباحًا، وحتى 12:00 ظهرًا في بعض المناطق. تأكد من إخراج القمامة قبل الموعد المحدد، وإلا فقد يفوتك الموعد وتضطر إلى الانتظار أسبوعًا آخر أو نحو ذلك. يمكنك الاستيقاظ مبكرًا جدًا أو إخراجها في الليلة السابقة. ومع ذلك، يوصى بإخراجها في صباح يوم الجمع، حيث توفر بعض المجتمعات صناديق لأشياء مثل العلب والزجاجات، وقد لا يتم إخراجها في المساء السابق.
  7. تتطلب بعض المناطق كتابة اسمك على كيس القمامة قبل وضعه في منطقة التجميع. تحقق مرة أخرى من القواعد المحلية واستخدم علامة سوداء دائمة لكتابة اسمك بوضوح. إذا تم وضع القمامة في تاريخ غير صحيح أو كانت هناك مشكلة في المحتويات، فسيتعين على المالك إعادتها إليك. ومع ذلك، إذا اتبعت القواعد المذكورة أعلاه، فمن غير المرجح أن يحدث ذلك.

طرق أخرى للتخلص من القمامة بسهولة

بصرف النظر عن التخلص من النفايات الشخصية في منزلك، يمكنك دائمًا الاستفادة من محلات السوبر ماركت والمتاجر التي تتيح لك التخلص من العبوات في المتجر. هذه فكرة رائعة وتوفر عليك القليل من الوقت والمساحة للتخلص منها من منزلك.

في العديد من محلات السوبر ماركت الآن، توجد صناديق إعادة التدوير بجوار مكاتب الخروج مباشرة. لذلك، على سبيل المثال، عندما تقوم بفرز التسوق الخاص بك، لا تتردد في فك بعض العبوات ورميها بعيدًا هناك. هذا يقلل من انسداد أو امتلاء أكياس القمامة الخاصة بك (وهي ليست رخيصة!) ويمنحك عملاً أقل قليلاً. تحتوي المتاجر الصغيرة أيضًا على علب قمامة يمكنك استخدامها.

بعض النصائح لإعادة التدوير في اليابان

مشروع ميدالية طوكيو 2020

ستستضيف طوكيو دورة الألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين في عام 2020 (تم تأجيلها بسبب فيروس كورونا)، وحصلت على الميداليات باستخدام الإلكترونيات الاستهلاكية المعاد تدويرها مثل الهواتف المحمولة المستعملة. تهدف طوكيو إلى تصنيع ما يقرب من 5000 ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية من الذهب المستخرج من الإلكترونيات القديمة. أو تبرع الناس بأجهزتهم المحمولة / الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية. اعتبارًا من مارس 2019 وبالمناسبة فهم قد توقفوا عن قبول التبرعات عندما وصلوا إلى هدفهم.

تبادل العناصر القديمة: إعادة التدوير الفردية والمساعدة المتبادلة:

قد تكون القمامة الخاصة بك كنزًا لشخص آخر. Jimoty موقع إعلانات مجانية تتيح للسكان المحليين التواصل مع بعضهم البعض. يحتوي على قنوات متعددة مثل عروض العمل أو عمليات تبني الحيوانات الأليفة، لكن Jimoty مشهور بقوائم العناصر التي لم يعد الناس بحاجة إليها والتي يمكن للآخرين الحصول عليها مجانًا أو بسعر منخفض. هذا لأن الأثاث والإلكترونيات تعتبر قمامة كبيرة الحجم وتكلفك أموالاً لرميها بعيدًا، ولكن بفضل مواقع الويب مثل هذا الموقع، يمكن أن تجد أغراضك مالكًا جديدًا. هناك أيضًا مجموعات علىFacebook لهذا الغرض تتكون أساسًا من المقيمين الأجانب الذين يحتاجون غالبًا إلى التنقل كثيرًا. بعض هذه المجموعات هي “Mottainai Japan” و “Tokyo Sayonara Sale” وما إلى ذلك
أيضًا، قد تتمكن من بيع ملابسك القديمة في Mercari، وهو تطبيق يمكن أن يعمل كسوق للسلع الرخيصة والمستعملة ويشبه eBay.

عناصر مريحة للمساعدة في التخلص من القمامة

حقيبة ودية للبيئة

في الآونة الأخيرة، تفرض المزيد والمزيد من متاجر البقالة رسومًا إضافية على كيس بلاستيكي لتشجيع الناس على استخدام كميات أقل من البلاستيك. على سبيل المثال، AEON، أحد أكبر محلات السوبر ماركت اليابانية يتطلب 3 ينات (حجم صغير) و5 ينات (حجم كبير) للقطعة الواحدة، ولمنع هدر المال وحماية البيئة، أو لمجرد أن تكون أكثر عصرية، لذلك فإن إحضار حقيبة Eco اختيار حكيم. وهي حقيبة خفيفة للغاية وستساعدك على حمل البقالة إلى المنزل بسهولة.

لاحظ أن امتلاك الكثير من الأكياس البيئية ليس جيدًا أيضًا، حيث إنها تتطلب أيضًا الكثير من الموارد لإنتاجها.

منتجات “تصليب الزيت” لزيت الطبخ

عندما تقلى شيئًا مثل (الدجاج المقلي) أو التمبورا في المنزل، تتساءل عن كيفية التخلص من الكمية الهائلة من الزيت المتبقي من المقلاة وكيفية التخلص منها. (مرة أخرى، لا تسكبها مباشرة في الحوض. أبدًا!) منتجات كاتاميرو هو الحل. بعد فترة وجيزة من الانتهاء من القلي، فقط ضع هذا المنتج في الزيت الساخن وانتظر لمدة نصف ساعة. سيصبح الزيت أبيضًا وقاسيًا تدريجيًا، مما يعني أنه يمكنك كشطه وإلقائه بعيدًا كقمامة قابلة للاحتراق.

الهاشي ، عيدان تناول الطعام الخاصة عبوات الماء :

عندما تشتري علبة بينتو / غداء أو كوب نودلز في المتاجر الصغيرة، سيتم سؤالك بالتأكيد

“Ohashi / Spoon wa irimasuka お箸は要りますか هل تحتاج إلى عيدان طعام خشبية / ملعقة بلاستيكية؟) “. في بعض الأحيان قد يضعونها في حقيبتك دون أن يطلبوا ذلك! إذا أحضرت عيدان تناول الطعام أو أدوات المائدة الخاصة بك من المنزل، فيمكنك استخدام القليل من القمامة لتقليل القمامة. في طوكيو ، يمكنك العثور على الكثير من مجموعات أدوات المائدة وأدوات الحشي التي ستضيف لمسة لطيفة إلى وقت الغداء.

أيضًا، للاستخدام اليومي، فإن زجاجة الماء / براد الماء الساخن مناسب جدًا للحفاظ على الماء أو الشاي ساخنًا أو باردًا. الشراء من Jihanki (آلة البيع الذاتي) .كل يوم يكلفك الكثير. يمكن أن يوفر الترمس أموالك وهو طريقة حكيمة لتقليل القمامة البلاستيكية أيضًا.

ماذا يحدث إذا لم تتخلص من القمامة بشكل صحيح؟

شيء واحد يجب أن تكون على دراية به في اليابان هو أن الناس يأخذون عملية التخلص من القمامة على محمل الجد. يبذل السكان جهودًا متضافرة للتأكد من أنهم يتخلصون من نفاياتهم بشكل صحيح، ويتوقعون ذلك من بعضهم البعض أيضًا. لذا، إذا كنت تعيش في اليابان أو تنتقل إليها، فقد ترغب في أن تكون ملتزماً بعاداتك الخاصة في التصرف إذا كنت تريد البقاء على الجانب الآمن في علاقتك مع جيرانك.

شيء آخر يجب تذكره هو أنه إذا فشلت في فصل سلة المهملات بشكل صحيح، فهناك فرصة “للرفض”. سيضع عمال جمع النفايات ملصقًا أحمر ملحوظًا على كيس القمامة الخاص بك، والذي سيراه جيرانك، موضحًا أنه لا يمكن قبول سلة المهملات الخاصة بك. هذه متاعب حقيقية، لذا حاول تصحيحها من المرة الأولى!

أخيرًا، إذا كنت لا تهتم كثيرًا بفصل القمامة بشكل صحيح، وإذا لم تفعل ذلك بشكل متكرر، فقد تتلقى شكوى من الجيران. من المعروف أن هذا قد حدث من قبل ويمكن أن يؤدي إلى استدعاء الشرطة أو اكتشاف مالك العقار والتهديد به. كما قلت، هذا عمل جاد في اليابان!

في نهاية المطاف، هذا أحد الأسباب التي ذكرها أصحاب العقارات لرفضهم حتى إظهار الشقق المتاحة للإيجار للأجانب ناهيك عن التخلص من القمامة بشكل غير لائق. على الرغم من أن معظم المقيمين الأجانب يتخلصون منها بشكل صحيح، يبدو أن الأمثلة السيئة كان لها تأثير أكبر. لذلك، من خلال عدم الالتزام بالقواعد، قد تدمر سلام الأشخاص الذين ينتقلون إلى اليابان في المستقبل!

لذا، حاول أن تضع في اعتبارك أهمية ذلك في اليابان. من المحتمل أن تكون هناك عواقب لعدم الالتزام بالقواعد، وبغض النظر عن هذا، فهذا أفضل للبيئة بشكل كبير جداً.

لا تقلق!

للطلاب الدوليين الذين يقيمون في اليابان لمدة شهرين أو سنوات، تقوم الجامعات بإجراء توجيهات حول الحياة في اليابان والتي تشمل كيفية التخلص من القمامة بشكل صحيح. هذا حتى تتمكن الجامعات من التأكد من أن طلابها يتأقلمون مع حياتهم الجديدة بشكل جيد. تأكد من اتباع القواعد التي أعطيت لك.

عندما تنتقل إلى شقة جديدة، ستتلقى كتيبًا من المالك أو وكالة التأجير حول التخلص من القمامة المناسب في منطقتك. إذا كانت باللغة اليابانية، فلا تستسلم – تحقق مما إذا كان لدى مكتب البلدية المحلي نسخة باللغة الإنجليزية. قد يبدو الأمر محيرًا بعض الشيء لمتابعة الأمر في البداية، ولكن بمجرد أن تعتاد عليه، لن يكون هناك مشكلة على الإطلاق. في النهاية، سيمنحك هذا الشعور بالفخر لكونك جزءًا من اليابان النظيفة. وفر مساحة للقمامة، وربما اشترِ سلة مهملات منفصلة، وفكر مليًا قبل التخلص من أي شيء!

المصدر: jpninfo

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى