البحث عن سكندورات اللغة اليابانية
أخر الأخبار

ما الذي يجب عليك فعله بعد وصولك إلى اليابان

أهم الأشياء لترتيب وتسهيل حياتك الجديدة كطالب

ربما يكون الانتقال إلى اليابان لأول مرة من أكثر اللحظات إثارة في حياتك. قد يكون الأمر أيضًا مرهقًا ، خاصة إذا لم تكن معتادًا على كل الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها عند وصولك إلى اليابان.

صحيح أن هناك القليل من قائمة المهام، لكننا حددنا أهم الأشياء هنا جنبًا إلى جنب مع نصائحنا الخاصة لنأمل أن نجعل بداية حياتك الجديدة في اليابان أسهل قليلاً.

بطاقة الإقامة

يجب أن يكون لدى جميع الأجانب المقيمين في اليابان لمدة طويلة (بما في ذلك أولئك الذين يحملون تأشيرة طالب) بطاقة إقامة أو بطاقة zairyu 在 留. من المتوقع أن تحمل هذا البطاقة معك في جميع الأوقات وستحتاج إلى إظهارها من أجل القيام بأشياء مثل الاشتراك في خطة الهاتف المحمول أو فتح حساب مصرفي أو الحصول على رخصة قيادة يابانية.

الشيء الجيد هو أن الحصول على بطاقة إقامتك أمر بسيط للغاية: سيتم إصدارها لك عند وصولك إلى المطار.

ابحث عن مكان للعيش فيه

إذا لم تجد مسكنًا دائمًا بعد ، فيجب أن يكون هذا أحد أولوياتك التالية. غالبا ما تكون متطلبات الدخول لاستئجار مكان في اليابان باهظة الثمن وصعبة التنقل بسبب حاجز اللغة.

سجل في مكتب الحي الخاص بمنطقتك

بعد أن تجد مكانًا للعيش فيه، تحتاج إلى تسجيل عنوانك في مكتب المدينة أو الحي المحلي في غضون 14 يومًا. خذ معك جواز سفرك وبطاقة إقامتك واملأ نموذج jumin ido todoke住民 異動 届 -.

سيتم إدخال عنوانك الجديد في قاعدة بيانات مكتبك المحلي وسيطبع على ظهر بطاقة إقامتك. لاحظ أنه لا يمكنك تسجيل عناوين مؤقتة، مثل الفنادق.

سجل في التأمين الصحي

بعد تسجيل عنوانك، يجب عليك زيارة قسم التأمين الصحي (kokumin kenkō hoken国民 健康 保 険) في مكتب الحي الخاص بمنطقتك. من الإلزامي لجميع المقيمين في اليابان أن يتم تغطيتهم إما بموجب مخطط التأمين الصحي الوطني أو نظام التأمين الصحي للموظفين. سيتم تطبيق هذا الأخير إذا كنت تعمل لدى صاحب عمل يقدم مزايا التأمين الصحي وستساعدك شركتك في التقدم للحصول على ذلك.

التسجيل في التأمين الصحي الرسمي واضح ومباشر. ستحتاج إلى ملء نموذج مشابه للنموذج الذي تملأه لتسجيل عنوانك وتسليمه إلى موظفي مكتب الحي الخاص بمنطقتك. تعتمد أقساط التأمين الصحي الخاص بك على دخل العام السابق، لذلك ستدفع أقل كطالب.

سوف تتلقى بطاقة تأمين صحي عبر البريد، والتي يجب أن تحتفظ بها معك في جميع الأوقات حيث ستحتاج إليها كلما زرت الطبيب أو المستشفى أو الصيدلية. ستتلقى أيضًا فواتير دفع تأمينك الصحي عبر البريد. عليك أن تدفع ثمنها شهريًا ويمكنك القيام بذلك في متجرك المحلي.

التسجيل في المعاش

يجب على جميع المقيمين في اليابان، بما في ذلك الطلاب، التسجيل في نظام المعاشات التقاعدية. يعتمد المبلغ الذي تدفعه على أرباحك في اليابان. نظرًا لأن الأقساط تعتمد على أرباحك في العام السابق، فليس لديك عادة ما تدفعه في السنة الأولى. إذا كنت طالبًا لا يعمل أو لديك دخل منخفض، يمكنك التقدم بطلب للحصول على إعفاء.

إذا كنت تعمل، يجب أن تساعدك شركتك في التسجيل في برنامج معاشات تقاعدية. إذا لم يكن كذلك، يمكنك التقديم في قسم المعاشات التقاعدية في مكتب الحي الخاص بمنطقتك ومع ذلك، نوصي بشدة أن تطلب من متحدث ياباني ، مثل أحد موظفي مدرستك ، مرافقتك أو مساعدتك.

افتح حساب بنكي

إذا كنت مقيمًا في اليابان لفترة طويلة وتخطط للعمل بدوام جزئي أثناء الدراسة، فإننا نوصي بشدة بفتح حساب مصرفي محلي. ليست كل البنوك في اليابان صديقة للأجانب، لذلك نوصي بفتح حساب لدى بنك البريد الياباني. إنه حاليًا الخيار الأسهل للأجانب الجدد في اليابان ولن تحتاج إلى هانكو أو ختم الاسم لفتح حسابك (من الشائع أن تطلب منك البنوك في اليابان ختم اسمك بختم).

احصل على خطة هاتف

يمكن أن يمثل العثور على خطة هاتف محمول كأجنبي تحديًا نظرًا لأن شركات الاتصالات الرئيسية تميل إلى تقديم عقود ملزمة طويلة وفرض رسوم إذا حاولت الإنهاء مبكرًا. تميل الخطط أيضًا إلى أن تكون معقدة للغاية ولديها خيارات اتصال باهظة الثمن.

خيار أكثر سهولة وشهرة هو الحصول على بطاقة SIM من مزود مثلSakura mobile أو Mobal يمكنك الحصول على خطة مكالمات وبيانات لا تتطلب منك توقيع عقد معقد متعدد السنوات أو دفع رسوم عالية إذا كنت ترغب في إنهاء عقدك مبكرًا. يمكنك أيضًا الحصول على دعم اللغة الإنجليزية، وهو أمر مفيد إذا لم تكن واثقًا من مهاراتك في اللغة اليابانية.

اشتراك القطار الشهري

وفر نقودك على تذاكر القطار عن طريق شراء بطاقة ركاب. ستكون البطاقة لرحلة ثابتة، عادة ما تكون بين منزلك ومدرستك أو عملك. أنت تدفع مقابل السفر بين هاتين المحطتين، بالإضافة إلى أنه يمكنك الدخول والخروج من أي محطة الموجودة بين هاتين المحطتين.

تأمين تصريح العمل بدوام جزئي

يمكنك العمل لمدة تصل إلى 28 ساعة في الأسبوع بتأشيرة طالب أثناء تواجدك في اليابان، ولكن للقيام بذلك تحتاج إلى الحصول على تصريح أولاً. يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل بدوام جزئي في أي من المطارات الرئيسية بعد وصولك إلى اليابان. أو من مكتب الحي الخاص بمنطقتك.

المصدر: gogonihon

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى